رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مندوب النيجر يدعو لعدم اتخاذ أي إجراءات أحادية تؤثر على مفاوضات سد النهضة

نشر
مندوب النيجر بمجلس
مندوب النيجر بمجلس الأمن

دعا مندوب النيجر بمجلس الأمن الدولي إلى عدم اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب أو تصرفات أو أقوال من شأنها أن تؤثر سلبًا على مفاوضات سد النهضة.

وقال - في كلمة له أمام مجلس الأمن التي عقدت مساء الخميس لمناقشة أزمة سد النهضة- إن مصر وإثيوبيا والسودان هي دول ذات حضارات عريقة للغاية وقد أسهمت في حل العديد من الأزمات بالقارة الإفريقية، مشددًا على أن البلدان الثلاثة ستكون على مستوى المسئولية، وستتمكن من التصدي لهذا التحدي الكبير.

وأضاف أن النيجر تدعم كليًا عملية المفاوضات برعاية رئيس الكونغو فيليكس تشيسيكيدي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، داعيًا الأطراف الثلاثة "مصر والسودان وإثيوبيا" إلى إبداء الإرادة السياسية عبر تمكين لجنة فنية للمفاوضات تابعة للاتحاد الإفريقي التقدم بمقترحات بشأن التسوية، على أن تكون مقبولة لاستكمال الاتفاق بشان الـ 10% من النقاط العالقة في أقرب الآجال.

وأشار إلى أن النيجر بصفتها عضوًا بالاتحاد الإفريقي تشاطركم تجربتها الغنية بالنسبة للإدارة المشتركة لاستغلال الموارد الطبيعية في حوض النيجر، وفي صدارتها المياه وذلك منذ 1963، فدول غرب إفريقيا التسعة وإفريقيا الوسطى التي يتشكل منها حوض النيجر توافقوا على استراتيجية للإدارة والاستخدام الرشيد والمستدام لمياه نهر النيجر من جانب كل دولة من خلال سلطة نهر النيجر التي أنشئت في عام 1980، وهذا مثال يعكس التعاون في مجال استغلال الموارد الطبيعية، وممكن أن يكون مصدر إلهام لإيجاد حل سريع لمسألة سد النهضة.

وأعرب عن ارتياح بلاده للبيان الذي صدر عن اللقاء الافتراضي لرؤساء دول وحكومات أعضاء مكتب جمعية الاتحاد الإفريقي في 24 يونيو 2021 والذي أعاد التأكيد على مواصلة النظر في هذا الخلاف من جانب المنظمة.