رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة التوك شو| سبب رفض إثيوبيا تدخل مجلس الأمن لحل أزمة سد النهضة.. وشكري يرد على إمكانية قيام مصر بعمل عسكري

نشر
سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة من الفضاء

تناول "مستقبل وطن نيوز" العديد من الأخبار الهامة، نقلًا عن برامج "التوك شو" من الفضائيات وجاء أبرزها كالتالي:

عبدالمنعم سعيد يكشف سبب رفض إثيوبيا تدخل مجلس الأمن لحل أزمة سد النهضة

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي، إن إثيوبيا تعتبر نهر النيل سياديًا لها وليس دوليًا.

وأضاف الدكتور عبد المنعم سعيد خلال لقاء ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مصر كانت على استعداد المشاركة في بناء سد إثيوبيا للتنمية.

وزير الخارجية يرد على إمكانية قيام مصر بحل أزمة سد النهضة عسكريًا

رد سامح شكري، وزير الخارجية، على إمكانية قيام مصر بحل أزمة سد النهضة عسكريًا بسبب ما وصلت إليه الأوضاع في المفاوضات مع إثيوبيا.

سامح شكري: إثيوبيا ترتكن إلى المظلومية التي لا أساس لها من الصحة

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن كل الإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا على مدار العشر سنوات الماضية كانت ترتكن دائمًا إلى المظلومية التي ليس لها أساس من الواقع.

مندوب كينيا أمام مجلس الأمن: مشاغل مصر والسودان بشأن سد النهضة مشروعة

قال مندوب كينيا أمام جلسة مجلس الأمن، إنه يقفون مع مصر والسودان وإثيوبيا في قضية سد النهضة بشكل متساوي، مشيدًا بمبادرة رئيس الاتحاد الإفريقي لتسوية النزاع.

عالم أزهري: لا نستطيع أن نقول على القاتل أو المنتحر كافر

قال الدكتور عبد الشافي أحمد، من علماء الأزهر الشريف، إن المذاهب الثلاثة التي تحدثت عن حكم مرتكب الكبيرة ومن ضمنه القاتل أو المنتحر هم المرجئة والخوارج وأهل السنة وتحدثوا عن مرتكب الكبيرة وحكمه.

«الملاذ».. الأرصاد توجه نصيحة للمواطنين بسبب الموجة الحارة

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، إن نسبة الرطوبة تشهد ارتفاعا على أغلب محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن درجة الحرارة في الظل تصل إلى 35 درجة ولكن درجة الحرارة المحسوسة تصل إلى 38 درجة.

هل يجوز شراء الأضحية بالتقسيط؟.. داعية يجيب

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إنه يجوز اشتراك 7 أشخاص في الأضحية على تكون الأضحية بقر، أو جاموس، أو ناقة، ويمكن اختلاف نوايا الأضحية للمشاركين.

محلل سياسي عن موقف مصر بشأن سد النهضة: «عداها العيب»

قال الكاتب والمحلل السياسي إيهاب عباس، إن التحرك الدبلوماسي المصري نحو مجلس الأمن بشأن سد النهضة الإثيوبي يأتي وفقا للقانون الدول والأطر التي أقرتها الأمم المتحدة، لحل أي نزاعات تنشأ بين أي دولة في العالم وأخرى.

السفير ماجد عبدالفتاح يكشف آلية حل أزمة سد النهضة

قال السفير ماجد عبدالفتاح، رئيس بعثة الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة، إن تحرك مجلس الأمن لحل أزمة سد النهضة ضروري لمنع تفادي وقوع أي ضرر قبل حدوثه.

خبير موارد مائية: وصول قضية سد النهضة لـ مجلس الأمن نجاح للدبلوماسية المصرية

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ إدارة المياه والمدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية، إن وصول قضية المياه إلى مجلس الأمن هو نجاح للدبلوماسية المصرية.

ممثل النيجر أمام مجلس الأمن: ندعو لتمكين لجنة مفاوضات تابعة للاتحاد الأفريقي لحل أزمة سد النهضة

قالت ممثل النيجر أمام جلسة مجلس الأمن، إن النيجر تدعم عملية المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، داعيًا الأطراف إلى تمكين لجنة فنية للمفاوضات تابعة للاتحاد الأفريقي للوصول إلى حل.

مندوب فيتنام أمام مجلس الأمن يطالب بالاستخدام المنصف للموارد المائية

قال مندوب فيتنام أمام جلسة مجلس الأمن، إن الاستخدام المنصف للموارد المائية شيئا أساسيا، معربا عن شعورهم بالقلق لاستخدام الموارد المائية العابرة للحدود بشكل غير عادل للأطراف المتشاطئة. 

«المصري للشؤون الخارجية»: تعنت الجانب الإثيوبي أدى إلى تفاقم أزمة سد النهضة

قال الدكتور عدلي سعداوي، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية والعميد السابق لمعهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل، إن آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي يستخدم ملف سد النهضة على أزماته الداخلية التي تفاقمت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.