رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مائي: الهدف من سد النهضة سياسي.. وإثيوبيا لديها مشكلات فنية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة آخن الألمانية: إن إثيوبيا قررت ملئ سد النهضة بشكل أحادي، حيث قررت خصم 4.9 مليار متر مكعب من مياه نهار النيل في العام الماضي، و13.5 مليار متر مكعب مياه هذا العام، إلى أن تصل إلى 49 مليار متر مكعب، وبذلك تكون قد أتمت الملء الأول.

وأضاف خلال لقاء عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأولى، أنه "في العام الأول لم تستطع إثيوبيا خصم الكمية التي خططت لها لأسباب فنية خاصة بإنشاء إثيوبيا، وهذا العام لن تستطيع خصم الـ13.5 متر مكعب، وقد تستطيع خصم ما يتراوح من 4 إلى 5 مليارات متر مكعب". 

وتابع "كل متر مكعب تقوم إثيوبيا بخصمه عند منطقة السد، يعني خصما من المياه القادمة إلى السد العالي، وبالتالي فإن مؤسسات الدولة المصرية، يقظة إلى هذا الأمر، وتراقبه عن كثب طيلة السنوات العشرة الماضية، فقد انخرطت مصر بكل حسن نية وحرفية في مفاوضات سد النهضة". 

وأردف: "إثيوبيا لديها مشكلات فنية، لكنها لو خصمت مليار متر مكعب مياه فإن مصر ترفض هذه التصرفات التي لا تستخدمها إثيوبيا لأسباب فنية، فهي حتى الآن، لم تولد أي كيلو وات كهرباء، لكن الأمر سياسي وليس فني أو اقتصادي أو اجتماعي، وإن قامت بتوليد الكهرباء، فإنها ستولد الحد الأدنى، وقد يحدث هذا في نهاية العام وقد لا يحدث".