رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة أخبار التوك شو| مفيد شهاب: مصر ستنتصر في النهاية في أزمة سد النهضة.. مستشار الرئيس: التوسع في توزيع لقاحات كورونا يجنبنا التعرض لموجة جديدة

نشر
سد النهضة
سد النهضة

تناول "مستقبل وطن نيوز" العديد من الأخبار الهامة، نقلا عن برامج "التوك شو" من الفضائيات وجاء أبرزها كالتالي:

رئيس تحرير الأهرام ويكلي: إثيوبيا تستخدم سد النهضة أداة للمساومة السياسية


قال الكاتب الصحفي، عزت إبراهيم، رئيس تحرير الأهرام ويكلي، إن هدف سد النهضة الإثيوبية ليس لتوليد الكهرباء، وإنما تريد الحكومة الإثيوبية استخدامه كأداة للمساومة السياسية، إضافة لأمور أخرى لم تتكشف بعد.

أستاذ إدارة مياه: مصر تدافع عن حقوقها بملف سد النهضة دون الإضرار بمصالح الإثيوبيين


قال هاني سويلم، أستاذ إدارة المياه والمدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة أخن الألمانية، إن إثيوبيا بدأت تعنتها ومراوغتها في أزمة سد النهضة منذ شروعها في عمليات الإنشاء في 2011، حيث لم تجر دراسات مشتركة مع مصر والسودان.

مفيد شهاب عن أزمة سد النهضة: نحن أصحاب حق.. وسننتصر في النهاية


قال الدكتور مفيد شهاب، وزير المجالس النيابية والشئون القانونية الأسبق، إن هناك قلق في الرأي العام المصري بسبب أزمة سد النهضة، وهو قلق مشروع لأنه يتعلق بقضية وجودية، فمواردنا المائية يأتي 97% منها من نهر النيل.

مستشار الرئيس: التوسع في توزيع لقاحات كورونا يجنبنا التعرض لموجة جديدة


قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن تحور الفيروسات شيء طبيعي، ويحدث مع كل أنواع الفيروسات وليس  كورونا فقط، وكلما طالت مدة وجود المرض، وزادت مقاومته باللقاحات، كلما حدثت تحورات جديدة، والأهم تشخيصها في مرحلة مبكرة. 

مفيد شهاب: إثيوبيا تعاملت مع مفاوضات سد النهضة برعونة وتعنت

قال مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولي، إن مصر تحصل على 97% من مواردها المائية من نهر النيل وهو ما يختلف عن باقي دول العالم.

السفير ماجد عبدالفتاح يكشف السيناريوهات المتوقعة لـ جلسة سد النهضة الخميس المقبل


قال السفير ماجد عبد الفتاح، ممثل الجامعة العربية في الأمم المتحدة، إن الجلسة التشاورية لمجلس الأمن على مستوى الخبراء بدأت منذ قليل؛ لمناقشة مشروع القرار المقدم من كل من مصر والسودان.

خالد عكاشة: مصر تعمل على تفتيت التعنت الإثيوبي في قضية سد النهضة


أكد الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنه حال وجود أي تدخل عسكري لمصر في أزمة الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي لن يكون دفعا من أي قوى أخرى ولن يكون فخا عسكريا، منوهًا  إلى أن مصر حتى وإن استخدمت التدخل العسكري لن يكون فخ لنا.

هاني رسلان يكشف سبب تعجيل إثيوبيا بالملء الثاني لـ سد النهضة


أكد الدكتور هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تسريع إثيوبيا الملء الثاني للسد اليوم بدلًا من 22 يوليو، يستهدف تشويش المواطنين بالحدث بدلًا من الأزمات الداخلية والحروب الإقليمية، مشيرًا إلى أن حكومة إثيوبيا تريد أن تظهر قوية أمام الداخل.

أستاذ موارد مائية: الدبلوماسية المصرية نجحت في تدويل ملف سد النهضة


قال هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، إن أي متر مكعب من المياه تقوم إثيوبيا بحجزه خلف سد النهضة، يأتي على حساب حصتي مصر والسودان.

 

وزيرة الهجرة تكشف آخر مستجدات أزمة المصريين العالقين في الإمارات

كشفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، آخر تفاصيل أزمة المصريين العالقين في دبي، مشيرة إلى أنهم أطلقوا نداء للمصريين العالقين الراغبين في العودة لمصر بسرعة التسجيل في استمارة البيانات التي نشرتها الوزارة.

 

صندوق «مصر السيادي» يكشف تفاصيل تطوير مجمع التحرير


أكد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن مجمع التحرير أصبح في مراحل مشجعة جدًا، إذ إنه تم الانتهاء من عملية تلقي العروض من المطورين، بأن يكون هناك مطور عام للمجمع ليكون شريكا في إدارة منظومة المكونات لتطوير المجمع.

 

 

 

عاجل