رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بـ10 آلاف موظف وكاميرات حرارية.. هكذا أنهت السعودية استعداداتها لموسم الحج الحالي

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

18 يومًا فقط هي المتبقة على أداء مناسك الحج، والتي ستتم في ظرف استثنائي لم ينته بعد (جائحة كورونا)، حيث تقوم المملكة العربية السعودية بتشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، على ضرورة حصول جميع موظفي الصفوف الأمامية المشاركين- في أعمال موسم حج هذا العام- على لقاح كورونا.

- إنهاء الاستعدادات

وفي هذا الصدد، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، إنهاء استعدادات المسجد الحرام لموسم الحج، مؤكدًا أن رئاسة الحرمين تستعد بقوى عاملة تصل لأكثر من 10 آلاف موظف لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1442، وفق ما نقل الحساب الرسمي عبر "تويتر" لرئاسة شئون الحرمين.

- 10 آلاف موظف يخدمون حجاج هذا العام

وقال السديس، استعدت الرئاسة لهذا الموسم المبارك بما يقارب 10 آلاف من القوى العاملة، المؤهلة والمدربة لخدمة الحجاج وفق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وضمن خطة الرئاسة المواكبة للنقلات النوعية في مجال رقمنة الأعمال، كما حرصت الرئاسة على إطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية.

وتابع: "تحرص الرئاسة إلى إيصال رسالة الحرمين الشريفين رسالة الوسطية والاعتدال التي قامت عليها بلادنا الغالية، إلى العالم أجمع، من خلال أكثر من 109 دروس علمية يقدمها أكثر من 29 مدرسًا من أصحاب المعالي والفضيلة من هيئة كبار العلماء وأئمة وخطباء ومدرسي الحرمين الشريفين، مشيرًا إلى أنهم يهدفون إلى إبراز قيم الكرم والحفاوة في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، المستمدة من ديننا الحنيف وتعاليم النبي وما عرف عن أبناء المملكة العربية السعودية منذ نشأتها على يد المؤسس الإمام الملك عبدالعزيز.

- كاميرات حرارية

وتضمنت الإجراءات الاحترازية التي حددتها الرئاسة توزيع الكاميرات الحرارية بالمداخل المخصصة للحجاج، وتهيئة المراكز الصحية داخل المسجد الحرام بالتنسيق مع وزارة الصحة وتعقيم العربات بشكل مستمر، والتأكد من تطبيق جميع الاحترازات الصحية وتوفير أجهزة الكشف الحراري على المداخل، وتعقيم سيارات نقل الجنائز وعربات المرافقين قبل وبعد كل صلاة وتوفير المعقمات والكمامات.

من جهة أخرى تضمنت الخطة التشغيلية التي أعدتها الرئاسة توزيع 200 ألف عبوة من مياه زمزم يوميًا على الحجاج، وتوفير 10 عربات لتوزيع المياه في صحن المطاف.

وأجرت الرئاسة العامة للشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تنظيم العديد من الجولات الميدانية الرقابية والفنية بساحات المسجد الحرام خلال هذه الأيام وعلى مدار الساعة، وذلك لحل ما يطرأ من أعمال صيانة، ومعالجة جميع الملاحظات، بالتنسيق مع الإدارات الفنية المعنية، واستعدادًا لموسم حج هذا العام 1442هـ، ونشر الحساب الرسمي لرئاسة الحرمين عبر "تويتر" صورًا لجانب من الجولات الميدانية والوقوف على متطلبات موسم الحج.

- معالجة المشكلات

وفي هذا السياق، قال أحمد المقاطى، مدير إدارة الساحات بالمسجد الحرام، إن من أعمال الإدارة تنفيذ التوجيهات عبر الجهاز اللاسلكي، ورفع التقارير الميدانية بما يعزز الإيجابيات، وتسجيل الملاحظات وتلافي أسبابها، ومعالجة المشكلات، ووضع الحلول لها.

وأوضح أن الإدارة تهدف إلى حوكمة الأعمال وتيسيرها، وتذليل كافة الصعاب للعاملين، وتطوير الخدمات وضمان جودتها، والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تحقق لقاصدي المسجد الحرام أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وراحة وأمان واطمئنان.

عاجل