رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الآثار الأسبق: «موسوعة مصر القديمة » تلبي احتياجات القارئ العام والمتخصص

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، إن أهم ما كتبه عالم الآثار سليم حسن هي " موسوعة مصر القديمة " في 16 جزءا والتي بدأ العمل فيها سنة 1940 والتي لبى خلالها احتياجات القارئ العام والمتخصص والمثقف.


واستعرض الدماطي "موسوعة مصر القديمة" لسليم حسن، خلال ملتقى الكتب على المنصة الإلكترونية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 ، والتي قال إنها تناولت فترات عدة من الحضارة المصرية، حيث بدأ بفترة عصر ما قبل التاريخ ثم بداية التاريخ مرورا بعصر الدولة القديمة والعصر البهنسي والانتقال الأول ثم الدولة الوسطى والازدهار.


وأشار إلى أن سليم حسن، تناول أيضا في موسوعة مصر القديمة عصر الانتقال الثاني ثم احتلال الهكسوس مرورا بعصر التحرير وعصر الدولة الحديثة والانفتاح على العالم ثم عصر الانتقال الثالث ثم الحكم النوبي والحكم الفارسي ، موضحا أنه تناول عقب ذلك خلال الـ16 جزءا نهاية الحضارة الفرعونية حتى الإسكندر الأكبر وتأسيسه إمبراطورية مقدونية ومصر جزء منها ثم دولة البطالمة.
 

وأضاف أنه تناول في الأجزاء الـ 15 و 16 و 17 نهاية دولة البطالمة ولكنه وقف عند الجزء الـ17 بسبب وفاته ، مؤكدا أن موسوعة سليم حسن تلبي احتياج القارئ العام والمتخصص والمثقف وتتناول جميع المظاهر الحضارية والسياسية والأدبية. 


جدير بالذكر أن سليم حسن أحد أعلام المصريين في عِلم الآثار، قدَّم العديد من الدراسات الرائدة في هذا المجال، كان منها عملُه الأبرز «موسوعة مصر القديمة»، ذلك العمل الذي يتكوَّن من 17 جزءًا، كما كان له العديد من الاكتشافات الأثرية في المنطقة المحيطة بأهرامات الجيزة، ويُلقَّب بعميد الأثريين المصريين.
 

عاجل