رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل كورونا تنتقل عبر العين.. خبير مناعة يرد

نشر
كورونا
كورونا

قال الدكتور مجدى بدران، خبير المناعة المصري، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن انتقال عدوى فيروس كورونا عن طريق العين ضئيلة.

وتابع أنه تم الكشف عن وجود فيروس الكورونا في عينات مسحات من الدموع والملتحمة من أفراد مصابين بـ كوفيد -19 لكن حتى الآن العين أقل أسباب انتقال كورونا.

وأضاف مجدي بدران أن الأشخاص الذين يلمسون العين كثيراً وإذا فرك المصاب بالكورونا  عينيه ثم لمس شخصًا آخر أو لمس سطحًا ، يمكن أن يتسبب ذلك فى نقل العدوى لآخرين حيث  ينتقل الفيروس عبر القنوات الدمعية التي تربط العينين بالتجويف الأنفي وبالتالي تصيب خلايا الجهاز التنفسي .

واستطرد الدكتور مجدي بدران أن هناك مستقبلات لفيروس الكورونا على الخلايا فى الملتحمة والقرنية والشبكية، ونفس المستقبلات كان لها دور في العدوى بفيروس كورونا السارس في ٢٠٠٣.تبين حديثاً أن خلايا سطح العين تنتج أيضًا TMPRSS2 ، وهو إنزيم يساعد الفيروس على دخول الخلايا.

وأشار خبير المناعة إلى أن هناك قدرة الارتباط بين مستقبلات الكورونا الموجودة على خلايا العين السطحية و شوكة فيروس الكورونا أقل بكثير من تلك الموجودة في أنسجة الرئة، موضحا أن 
الرقم الهيدروجيني (مقياس الحموضة) لفيروس "كورونا" يتوافق مع الرقم الهيدروجيني للدموع البشرية مما يسهل العدوى .

وأكد الدكتور مجدى بدران أن القطيرات التنفسية  التي ينتجها الشخص المصاب تنقل مئات من الفيروسات التنفسية  التى تتناقل عن طريق السعال أو العطس أو حتى التحدث ، فى حالة أن مقدمة العين مكشوفة بشكل مباشر ، مثل الممرات الأنفية.

عاجل