رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان ينفي بشكل قطاع قبوله الملء الثاني لسد النهضة

نشر
سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي ..صورة ارشيفية

أكدت الحكومة السودانية نفيها بشكل قاطع قبولها الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.
 

وخلال حديثه مع فضائية العربية، قال السفير عمر الفاروق سيد كامل، المتحدث باسم وفد السودان لمفاوضات سد النهضة، اليوم الاثنين:" إنه يجب على إثيوبيا الموافقة على شروط السودان، خاصة أنه مايزال هناك وقت كاف للاتفاق قبل حلول الفترة الزمنية التي حددتها إثيوبيا من جانب أحادي للملء الثاني.
 

وأكد الدبلوماسي السوداني تنسيق بلاده بشكل كامل مع الجانب المصري مبديًا تخوف السودان من محاولات إثيوبيا التسويف وشراء الوقت دون التوصل لأي اتفاق حول الملء الثاني.
 

وفي وقت سابق قرر مجلس الوزراء السوداني، بعد اجتماع مغلق استمر 3 أيام تكثيف الجهود في قضية سد النهضة الإثيوبي، بما يحقق مصالح السودان في سلامة مواطنيه وموارده ومنشآته المائية.
 

وشدد المجلس- فى بيان صدر عنه السبت- على ضرورة الوفاء بالالتزامات المالية للبعثات الدبلوماسية السودانية في الخارج وإعادة هيكلتها، إضافة إلى عقد مؤتمر قومي للعلاقات الخارجية قبل نهاية العام بهدف "بناء استراتيجية علاقات خارجية متوافق عليها".
 

وقال مجلس الوزراء السوداني، إن القرارات التي تمخض عنها الاجتماع الذي استعرض سبل مواجهة التحديات الكبرى التي تواجهها البلاد، ستدخل حيز التنفيذ مباشرة.
 

كما بحث الاجتماع المبادرة التي أطلقها رئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك الثلاثاء الماضي للخروج من الأزمات التي تواجهها البلاد، مؤكدا على أهميتها للتوافق الوطني "من أجل مجابهة تحديات الانتقال".
 

ودعا المجلس بما في ذلك القوى السياسية إلى الالتفاف حول المبادرة "لإنجاز أهداف الثورة ومهام الفترة الانتقالية بأوسع مشاركة شعبية ووطنية".

 

عاجل