رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال ندوة «صحة وسلامة الإنسان»..

«نجحنا في الحفاظ على أرواح شبابنا».. أبرز 15 تصريحًا لـ وزيرة الهجرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شاركت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بندوة "صحة وسلامة الإنسان"؛ ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثامن للمنطقة الروتارية تحت شعار «الشباب والفرص»؛ برعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور محافظ المنطقة الروتارية «2451- مصر» أسامة الأحمر، وشارك في الندوة الدكتورة نعيمة الجاسر ممثلة منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتور شيرين صبحي نائب رئيس شركة فاركو للأدوية.

وأطلقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، عدة تصريحات، نرصد أهمها في السطور التالية:

1- الدولة المصرية حققت نجاحا كبيرا في الحفاظ على أرواح شبابها في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

2- مصر أصبحت تمثل نموذجا لمختلف دول العالم في التعامل الملائم مع الملف الهام، يثبت دراية القائمين عليه بطبيعة وأبعاد الظاهرة.

3- مصر نجحت في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، من خلال عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية من السواحل المصرية، من خلال تضافر جهود كافة الجهات المعنية في هذا الملف.

4- حافظت الدولة على جهودها في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، من خلال إعلان الرئيس إطلاق المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للتوعية بمخاطر الظاهرة، بجانب توفير فرص البديلة والآمنة لشبابنا المصري الراغب في الهجرة، ليستعيض بها عن أية أفكار متعلقة بالهجرة غير الشرعية.

5- مبادرة «مراكب النجاة» تستكمل جهود الدولة في الحفاظ على شبابنا من الهجرة غير الشرعية والتوعية بمخاطر تلك الظاهرة.

6- شهدت الفترات الماضية تعاونا واسعا مع كافة الوزارات والجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني بجانب المؤسسات والمنظمات الدولية.

7- تم تنفيذ حملة توعية موسعة تشمل كافة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، من خلال إجراء زيارات ميدانية لقرى هذه المحافظات.

8- إضافة إلى حملات طرق الأبواب التي تم تنفيذها بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وقد حققت نجاحا كبيرا في الوصول لأكثر من 3 ملايين شخص مستهدف من المبادرة.

9- الدولة المصرية ليست ضد الهجرة الشرعية، لذلك كان التوجه للعمل على تدريب وتأهيل الشباب ضمن مبادرة "مراكب النجاة" وفق احتياجات سوق العمل الخارجي لتوفير فرص بديلة آمنة للشباب.

10- يتم ذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني المتخصصة في عمليات التدريب على الحرف والمهن المختلفة.

11- رغم جائحة كورونا إلا أننا نجحنا في تدريب عدد كبير من الشباب، على عدد من الحرف والمهن المهمة وأصبحوا مؤهلين لسوق العمل بمعاييره العالمية.

12- إضافة لدعم الشباب أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في محافظات الغربية والبحيرة والفيوم.

13- وزارة الهجرة مستمرة في تنفيذ المبادرة بالتعاون مع شركائها من الوزارات والجهات المعنية، وكذلك المنظمات الدولية.

14- ونتاج لهذا التعاون تم تدشين المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج.

15- يستهدف المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج، تأهيل وتدريب الشباب بشكل كامل وفق احتياجات سوق العمل الألماني، بجانب التركيز على تعليم اللغة والثقافة الألمانية حتى يصبح الشاب مؤهلا للتعايش في هذه البيئة ذات الطابع الخاص. 

عاجل