رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطة الصحة لحماية طلاب الثانوية العامة من كورونا أثناء الامتحانات

نشر
وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

وضعت وزارة الصحة والسكان، خطة لتأمين امتحانات الثانوية العامة طبياً لحماية الطلاب من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث وضعت الوزارة عدد من المعايير والشروط الصحية الواجب توافرها عند إجراء امتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت الوزارة أن الخطة قائمة على الاكتشاف المبكر والعزل الفوري للحالات المشتبه في إصابتها لحين تأكيد أو نفي الإصابة وتقديم العلاج المناسب، والحد من تسرب الفيروس من نطاق المنشأة التعليمية إلى المجتمع.

وينشر "مستقبل وطن نيوز" تفاصيل خطة الوزارة الوقائية لحماية الطلاب من الإصابة بفيروس كورونا، حيث شددت الوزارة على أهمية التهوية الجيدة وتفضل التهوية الطبيعية عن طريق فتحات النوافذ، كما حذرت من التدخين في جميع أرجاء المبنى التعليمي.

وشددت وزارة الصحة والسكان على ضرورة التزام المراقبين بالكمامات، واتباع تعليمات مكافحة العدوى، وتطهير الأسطح المعرضة للتلامس ودورات المياه، وتوزيع المقاعد بحيث يكون بين كل طالب وزميله مترين على الأقل من جميع الجهات.

كما شددت وزارة الصحة والسكان على توفير الأكواب أحادية الاستخدام في حالة وجود مبردات للمياه، مع الالتزام بالنظافة العامة وتوفير المناديل الورقية أحادية الاستخدام وحافظات القمامة والتخلص الفوري من النفايات بطريقة آمنة. 

ونصحت وزارة الصحة بنشر اللافتات الإرشادية والتوعوية بطرق انتقال العدوى والإجراءات الوقائية اللازمة للحماية من العدوى، وتوفير أحواض لغسيل الأيدي، وتوفير الصابون، وإتاحة المناديل الورقية بدورات المياه الملحقة، ووضع علامات إرشادية لإلزام الطلاب بمسافة متر على الأقل أثناء الدخول، وقياس الحرارة لكل طالب قبل دخول اللجنة وتوجيه المشتبه فيهم لقاعات مخصصة لهم.

وشددت على ضرورة التزام كل طالب بالكمامة طول فترة الامتحان، ويقوم المراقب بتطهير يديه بالكحول قبل توزيع أوراق الأسئلة والإجابات مباشرة ويرتدي قفازا قبل جمع أوراق الإجابات في نهاية الامتحان، وعند خروج الطلاب بعد انتهاء الامتحان يجب أن يتم بانتظام والعمل على منع التزاحم، وتطهير أسطح مقاعد الطلاب والقاعات والأبواب والنوافذ عقب كل امتحان.

وأشارت إلى ضرورة إبلاغ رئيس اللجنة فورا للزائرة الصحية عند ظهور أعراض الاشتباه على أي من الطلاب أو المراقبين، مع أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تزاحم الأهالي على مداخل اللجان والمدارس.

وأكدت أن الإدارة الصحية الوقائية في كل منطقة ستقوم بتوفير إرشادات الوقاية وطرق نقل العدوى واعراض الاشتباه، كما ستقوم الإدارة الصحية بتكليف زائرة صحية بكل لجنة لقياس درجات الحرارة ومتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية، وحصر وتسجيل أسماء الطلاب أو مراقبي اللجان ممن تظهر عليهم أعراض اشتباه وعمل بلاغ يومي لمديرية الشئون الصحية، ومتابعة الطلاب المشتبه في اصابتهم طوال فترة الامتحان، ومتابعة حالتهم الصحية في الامتحانات اللاحقة مع إبلاغ الطبيب بأي تطور في الحالة.

وأوضحت أنه في حالة الاشتباه بإصابة أحد الطلاب يتم تحويله لأقرب مستشفى لتقييم الحالة وتشخيصها حسب تعريف الحالة، ووصف العلاج اللازم طبقا لبروتوكول وزارة الصحة المعتمد، وإبلاغ الإدارة الصحية المنطقة الطبية بالحالة المشتبه بها لاتخاذ الإجراءات الوقائية ومتابعة الحالة وخط سيرها، وإبلاغ الإدارة التعليمية أو الجامعية لتسجيل الحالة حسب تعليمات وزارة الصحة والسكان، مع متابعة المخالطين لمدة أسبوعين.

عاجل