رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن: بايدن مستعد للقاء نظيره الصيني في هذا الموعد

نشر
بايدن مع نظيره الصيني
بايدن مع نظيره الصيني - أرشيفية

أعلن البيت الأبيض، أمس الخميس، أن أول رحلة خارجية للرئيس جو بايدن أظهرت وحدة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي في التصدّي للصين، مشدّدًا، في الوقت نفسه، على أنّ بايدن لا يمانع في عقد لقاء مع نظيره الصيني شي جين بينج.

وقال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إنّ بايدن قاد مجموعة السبع نحو مخطط بنية تحتية بديل لمبادرة الحزام والطريق الصينية، كما أنّ قمّة حلف شمال الأطلسي نجحت للمرة الأولى في "التعامل بجدية مع التحدّي الأمني الذي تشكّله الصين"، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وأضاف سوليفان، أن حلّ النزاع القديم بين شركتي بوينج الأمريكية وإيرباص الأوروبية باعتباره رسالة مفادها أن الغرب متّحد "ضد ممارسات الصين الضارية"، مؤكدًا أنّ "الرئيس السابق (دونالد ترامب) تخلّى عن هذه المسؤولية، وهذا الرئيس استعادها الآن بشكل مؤكّد".

وكان بايدن ونظيره الصيني، قد أجريا مكالمة هاتفية مطولة في فبراير الماضي، لكن اللقاءات الشخصية بين مسؤولي البلدين اقتصرت على اجتماع في شهر مارس في آلاسكا جمع سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن مع مسؤولين صينيين رفيعي المستوى.

وأشار سوليفان، إلى أنّه من المرجّح أن يشارك الرئيسان في قمّة مجموعة العشرين التي تستضيفها إيطاليا في أكتوبر.

وقال المسئول الأمريكي للصحفيين: "في وقت قريب جدًا سنجلس للعمل على الطريقة الصحيحة التي تمكّن الرئيسين من الانخراط في لقاء شخصي".

عاجل