رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الملا لـ«النواب»: مبادرة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالتقسيط مستمرة.. وحققنا معدلات غير مسبوقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن المعدلات التي حققها المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل مؤخرا غير مسبوقة.

جاء ذلك خلال رد الملا، على طلبات الإحاطة وسؤال موجه إلى رئيس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية من عدد من النواب أثناء الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

وتضمنت طلبات الإحاطة خطة توصيل الغاز الطبيعي لجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن ارتفاع تكاليف مقايسات التوصيل للمنازل، كذلك عن أولوية أبناء المحافظات المختلفة في التعيين بشركات البترول المقامة بمحافظاتهم.

وقال الملا، إنه المبادرة الخاصة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالتقسيط لمدة 6 سنوات بدون فوائد بمعدل 30 جنيه قسط شهرى مستمرة، ولكن توجد بعض التوصيلات يتم العمل بها عقب انتهاء الشركة من التوصيل في المنطقة فيتم زيادة تكاليف التوصيل لمن يرغب.

ونوه إلى أن الوزارة تسعى إلى تعظيم الاستفادة من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل دون رفع توصيلها على المواطنين ولكن هناك بعض الحالات مرتبطة بظروف خاصة مثل الانتهاء من المشروع في منطقة؛ ثم يأتي مواطن يطلب التوصيل فتكون التكلفة عالية.

وأشار إلى أن الوزارة وشركاتها تعمل على إجراء مسح لعدد الوحدات التى يمكن التوصيل لها وفقا للعديد من الاعتبارات كالبنية التحتية وجاهزية الوحدات السكنية والشوارع لإدخال الغاز الطبيعى للمنازل ويتم بالفعل.

وأشار إلى أن هناك تأكيدات رئاسية فى إطار ما يحققه من أهداف خدمية واقتصادية وتنموية تعود كلها بالنفع على المواطن وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، من خلال التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى وإحلالها كبديل للمنتجات البترولية السائلة وخاصة أسطوانات البوتاجاز المدعومة حتى الآن.

وكشف الملا أن الوزارة لديها استراتيجية لتوسيع توصيل الغاز على مستوى المنطقة، موضحا أن جائحة كورونا ربما قد تكون قد خلفت حالة من العجز في هذا القطاع، ولكن مع العودة التدريجية الحالية يتم العمل في هذا الإطار.

وأشار إلى أن محافظة الوادي الجديد ضمن المحافظات المطروحة حاليا لتوصيل الغاز لها عبر ضخ الغاز، مؤكدا أن هناك خطة كبيرة لهذا الأمر وتنفيذه قريبا.

وفيما يخص مبادرة حياة كريمة، قال إن الوزارة تقوم بعمل دور كبير في هذه المبادرة، لافتا إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعى إلى أكثر من قرية من قرى المبادرة ويوجد قرى أخرى مدرجة ضمن خطة العام المالى 2021/2022.

ولفت إلى أنه جارٍ أعمال المسح الميدانى والرفع المساحى وإعداد الخرائط التنفيذية اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لعدد من القرى منفذ بها صرف صحى حكومى، وقد تم حصر المهمات اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لها وجارٍ حاليا طرحها على الموردين المعتمدين.

عاجل