رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يحمل الحوثيين مسؤولية تعثر تنفيذ خطة السلام الأممية في اليمن

نشر
مفوض الاتحاد الأوروبي
مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن جوزيب بوريل

حمّل الاتحاد الأوروبي ميليشيات الحوثيين مسؤولية تعثر تنفيذ خطة السلام الحالية التي قدمتها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الدائر في اليمن.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل في بيان اليوم الخميس، إن دول الاتحاد تدعم اليمن حكومة وشعبا، معربًا عن قلقه إزاء التصعيد العسكري في البلاد.

وحول لقائه بوزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، قال المسؤول الأوروبي: إنه تم مناقشة "آخر الجهود المكثفة التي يبذلها المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار في اليمن"، ملفتًا بهذا الصدد إلى الزيارة الأخيرة التي قامت بها وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي إلى المنطقة، والتي فوضها بوريل "بنقل رسالة قوية داعمة للسلام".

وأشار إلى أنه تم التوافق مع الوزير اليمني على أن "المسؤولية تقع على عاتق الجماعة الحوثية، للانخراط بشكل بناء في خطة السلام الحالية التي قدمتها الأمم المتحدة".

كما دعا مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن "جميع أطراف النزاع لوقف الأعمال العدائية دون تأخير، وبدء محادثات سياسية شاملة"، مؤكدًا على أهمية إطلاق "عملية سلام شاملة في اليمن".

وشدد على إدانة الاتحاد الأوروبي لـ"جميع الهجمات على المدنيين"، مؤكدًا على "الحاجة إلى التيسير الكامل للعمل الإنساني في جميع أنحاء اليمن، باعتبار أن ذلك أمرًا حيويًا لتجنب المجاعة ومعالجة المستويات القصوى لسوء التغذية في البلاد".

عاجل