رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طارق شوقي عن الغش: انعكاس لأمراض مزمنة في التعليم المصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، دائما وابدا يكون أسهل طريق هو إلقاء اللوم على الدولة في موضوع الغش.

وتابع الوزير في تصريحات له عبر جروب "طلاب مصر وبناء التعليم" على الواتساب قائلا: طبعا ستقوم الدولة بدورها، ولكن لابد في نفس الوقت أن نتفكر في أسباب هذه الظاهرة التي استفحلت في السنوات الأخيرة وإدراك أنها انعكاس لأمراض مزمنة في التعليم المصري والاهتمام بالنجاح بأي شكل حتى بدون تعلم وبدون استحقاق لان الوجاهة الاجتماعية عند الكثيرين أهم من المهارة الحقيقية ولان طريقة تصميم التنافس على الجامعات من خلال المنفذ الضيق الأوحد وهو التنسيق يخلق هذه الحالة الهستيرية والتي أدت بنا الى مافيا الدروس والسناتر والغش والتسريب والتهكير وضاع التعلم وضاعت المعرفة ولم يعد يهتم بهم الكثيرون.

وأوضح الوزير أنه يساهم الكثير (وليس الجميع) من أولياء الأمور في ضغوط هائلة على أبنائهم من اجل الحصول على درجات بأي طريقة للأسف بدلا من التشجيع على اكتساب معرفة حقيقية تنفعهم لأن بالنسبة لهم المرور من التنسيق أهم من العلم.

واستكمل قائلا: علينا جميعا الانتباه لهذه الظاهرة والتفكر فيها وعدم ترديد ان التنسيق هو الحل الوحيد العادل لدخول الجامعات وان النظام التراكمي هو ٣ ثانوية عامة وما شابه.

وأشار شوقي إلى أن البقاء على ما نحن عليه لن يفيد أحدا ويؤذي الأبناء في المقام الأول والله أعلم.