رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صناعه النواب» تطالب بحلول جذرية لإنقاذ مصنع الألومنيوم بنجع حمادي

نشر
 مصنع الألومنيوم
مصنع الألومنيوم

قال النائب محمد المنوفي إن مصنع الألومنيوم بنجع حمادي ينهار وذلك لاحتساب سعر  تكلفة الكهرباء التي يستهلكها المصنع بقيمة أعلى من سعر المعدلات العالمية، حيث أن السعر عالميا بـ ٣ سنت وتم احتسابه في المصنع بـ ٧سنت.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة المهندس معتز محمود، رئيس اللجنة لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب السيد المنوفى، بشأن مواجهة انهيار مصنع الألومنيوم بنجع حمادي، وذلك نظرا لاحتساب سعر تكلفة الكهرباء التي يستهلكها المصنع بقيمة أعلى

وأضاف "المنوفي" أن ذلك إثر على زيادة تكلفة الإنتاج مما اعطى فرصة ذهبية للدول المنافسة تتفوق في البيع على مصنع الألومنيوم وادي ذلك لانخفاض المبيعات ، مما ادي الى انخفاض قيمة أرباح المصنع وتأخر صرف الأرباح للعاملين  بالمصنع، حيث أنه تم تخفيض عددٍ العاملين من ١٣٠٠٠ عامل الى ٥٧٠٠ عامل.

وأكمل أنه منذ انشاء المصنع وأدخل للدولة ما يقدر ٥ مليار جنيه لوزارة الكهرباء سنويا، ولكن منذ عام ٢٠١٧ وبدأ المصنع في الانهيار وقلت نسبة الأرباح الخاصة به، وأصبح يمثل عبء وخسارة على الدولة.

وأضاف المنوفي أن الحلول تتمثل في تخفيض سعر الكهرباء للمصنع، واقتراح بانشاء محطة كهرباء بالغاز الطبيعي خاصة بالمصنع.

و أكد المهندس معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن مشكلة زيادة تعريفة الطاقة إلي المصانع هي مشكلة  كبيرة ولا تخص وزارة الكهرباء وحدها، وانما معني بها عدد كبير من الوزارات وعلي رأسها وزارة المالية ولابد من إقرار حلول جذرية لمشكلة عامة لكل الصناع .

وطالب معتز محمود خلال اجتماع اللجنة لمناقشة طلب الإحاطة  المقدم من النائب  محمد المنوفي بشأن انهيار مصنع الألومنيوم بنجع حمادي نتيجة احتساب سعر تكلفة الكهرباء للمصنع بقيمة أعلى من السعر العالمي مما أثر على زيادة تكلفة الإنتاج وصعوبة المنافسة.

ولفت معتز محمود إلي أن الوزارات  لا يجب أن تعمل  في جزر منعزلة ولابد أن يكون هناك تنسيقا حتي نحقق ١٠٠ مليار جنيه من عائد التصنيع لأننا ببساطة لو خفضنا أسعار الطاقة سنحقق أرباحا تجارية.

وشدد معتز محمود بأنه لابد من إقرار حماية لكل الصناعة وليس شركات قطاع الأعمال فقط ، وفي حالة فرض رسوم إغراق تكون علي كل الصناعات أو عدم فرضه ، ولابد من إقرار حلول جذرية تتناسب مع موارد الدولة .

وتابع أن هناك مصانع تري أن الحل في انشاء محطات الطاقة الشمسية وتساءل ما هو فلسفة الكهرباء وكيفيه احتساب التكلفة؟.

وقال النائب شحاتة أبو زيد أمين سر لجنة الصناعة أن هناك مشكلة كبيرة في سعر الطاقة خاصة أن ذلك يجعل أسعار المنتجات مرتفع لا تستطيع المنافسة، موضحا أن الوزارة أعلنت أن لديها فائضا غير مستفاد منه ولكن يجب وضع حل لهذه الكهرباء حتي لا يتم تحميل تكلفتها على المواطن.

عاجل