رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طلاب الشهادة الإعدادية يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الثاني وسط الإجراءات الاحترازية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدي طلاب الشهادة الإعدادية بالمحافظات ، اليوم السبت ، امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020 / 2021 والتى تستمر لمدة أسبوع ، وتفقد المسئولون لجان الامتحانات بعدد من المدارس للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات. 


ففي الإسكندرية، تفقد محافظ الإسكندرية محمد الشريف لجان الامتحانات بعدد من المدارس؛ للاطمئنان على سير الامتحانات والتأكد من إتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والسكان وعدم وجود أي عقبات تواجه سير الامتحانات، وذلك بحضور الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية. 


وأكد الشريف أن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية والجهات المعنية حريصة على اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية أبنائنا الطلاب، وتوفير المناخ الجيد لأداء امتحاناتهم بتركيز، لافتا أنه تم التشديد علي مسئولي التربية والتعليم بالإسكندرية، بسرعة إنهاء إجراءات دخول الطلاب للمدارس، والإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة، مشددا على عدم السماح بأية تجمعات للطلاب أمام اللجان حفاظا على سلامتهم. 


وشدد على قيام مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية باتخاذ الإجراءات الاحترازية من تعقيم كامل لجميع مقار أعمال الامتحانات قبل وبعد كل امتحان، وقياس درجة الحرارة لكل الطلاب والمعلمين يوميًا، بالإضافة إلى صيانة البوابات الإلكترونية وتجهيز المواد المعقمة والمطهرة. 


من جانبه، قال الدكتور محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية إن عدد الطلاب الذين يحق لهم أداء الامتحان يبلغ 87 ألفا و826 طالبا وطالبة وذلك أمام (379) لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية الثماني، مؤكدا الالتزام بالقرارات الوزارية بتقليل أعداد الطلاب باللجان الفرعية ليصبح 14 طالبا فقط بدلا من 20 طالبا؛ للمحافظة على التباعد والمسافات البينية الآمنة أثناء سير الامتحان.
وشدد على تعقيم جميع مقار لجان الامتحانات بصفة يومية وتوفير طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة والتزام الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان بارتداء الكمامات واستخدام أجهزة الكشف الحراري، ونشر ملصقات تتضمن طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في اللجان وتوفير بيئة ملائمة للطلاب، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية.


وقامت مديرية أمن الإسكندرية تحت إشراف اللواء محمود أبو عمرة مدير أمن الإسكندرية بحملات لإزالة الإشغالات بجوار المدارس والتصدي للباعة الجائلين ومصادرة مكبرات الصوت؛ لمنع الضوضاء والإزعاج وضبط أي مخالفات للعمل علي راحة الطلبة وتوفير جو مناسب لهم أثناء تأدية الامتحانات داخل اللجان.


وفي الغربية، تابع المحافظ طارق رحمي سير عملية امتحانات الشهادة الإعدادية في يومها الأول من خلال جولة موسعة بعدد من المدارس، رافقه خلالها المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، وشملت الجولة تفقد مدارس (محمد فريد الإعدادية، طنطا الإعدادية الحديثة بنات، ومدرسة غياث الدين الرسمية للغات).


وتفقد المحافظ - خلال الجولة - سير عملية الامتحانات، ومدى جاهزية المدارس من توفير كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة والتطهير والنظافة المستمرة بعد انتهاء اللجان وإعدادها لليوم التالي، إلى جانب الاطمئنان على تهوية اللجان وإضاءتها وتلبية كافة احتياجات الطلاب في اللجان الامتحانية. 


وفي مطروح.. أدى 9 آلاف و435 طالبا وطالبة الامتحانات بمادة اللغة العربية لمدة ساعتين ونصف. 


وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة مطروح عاطف سلامة إنه تم التشديد على تطبيق كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية بجميع اللجان الامتحانية؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد؛ حرصا على سلامة الطلاب والمراقبين خاصة ارتداء الكمامة والحفاظ على المسافات بين الطلاب والتباعد الاجتماعي. 


وأضاف وكيل الوزارة أن امتحانات الشهادة الإعدادية العامة والمهنية وللصم وضعاف السمع والمكفوفين للصف الثالث الإعدادي تعقد خلال الفترة من 5 إلى 10 يونيو الجاري، لـ 9 آلاف و435 طالبا وطالبة، بأربع قطاعات تعليمية على مستوى المحافظة، لافتا إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحان بالتعليم العام 8 آلاف و844 طالبا وطالبة نظاميا، والمنازل 338 طالبا وطالبة، والتعليم الخاص 253 طالبا وطالبة. 


وأكد سلامة أنه تم توفير كافة سبل الراحة للمراقبين وللطلاب خلال أدائهم للامتحانات، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات فرعية بالإدارات التعليمية؛ لضمان حل أي عقبات تظهر خلال مسار الامتحانات، وللتواصل المباشر والسريع مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان المديرية.
وفي الوادي الجديد.. قال الدكتور جمال حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إن 119 لجنة موزعة على جميع الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة استقبلت نحو 4619 طالب وطالبة؛ لأداء امتحانات الشهادة الإعدادية.


وأضاف حسن أنه تم تجهيز جميع اللجان لاستقبال الطلاب مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتعقيم وتطهير اللجان بالمدارس يوميا قبل وبعد الامتحانات، بالإضافة إلى التأكيد على التزام الجميع بارتداء الكمامات الواقية والتباعد وعدم التزاحم تنفيذا لخطة الدولة في مواجهة فيروس كورونا حرصا على صحة وسلامة الطلاب، مع اتباع التعليمات الخاصة بأعمال الامتحانات.


وأشار إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية والغرف الفرعية بالإدارات التعليمية المختلفة تتابع سير الامتحانات بالإضافة إلى تلقي أي شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور.


وفي شمال سيناء، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء حمزة رضوان تجهيز وإعداد اللجان وتطهيرها وتعقيمها والتشديد على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتطهير اليومي للجان الامتحان وتوفير الكمامات والمطهرات داخل اللجان ، والكشف الحراري على الطلاب والمراقبين والملاحظين وباقي العاملين في نطاق اللجنة.


وأضاف أنه بالنسبة للمواد التي لا تضاف للمجموع وهي (التربية الدينية والتربية الفنية والحاسب الآلي) فتسلم مجمعة للطلاب اليوم في الامتحانات، على أن يقوم الطالب بالإجابة عليها في المنزل وتسليمها إلى اللجنة يوم الثلاثاء القادم الموافق 8 يونيو الجاري.


وقال وكيل الوزارة أن الامتحانات يؤديها 8 آلاف و801 طالب وطالبة على مستوى المحافظة موزعين على 85 لجنة، منها (29 لجنة بمدارس العريش و23 لجنة بمدارس بئر العبد و13 لجنة بمدارس الحسنة و9 لجان بمدارس الشيخ زويد و8 لجان بمدارس نخل و3 لجان برفح).


وفي المنوفية.. تفقد المحافظ إبراهيم أحمد أبو ليمون عددا من لجان امتحانات الشهادة الإعدادية 2021 والتي يؤديها نحو 73 ألفا و290 طالبا وطالبة في 387 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية، وذلك للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات والوقوف على مدى الانضباط والنظام والحالة العامة للجان داخل المدارس والتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظا على صحة وسلامة الطلاب، رافقه الدكتور أحمد سويد وكيل وزارة التربية والتعليم.


وذكر بيان صادر عن المحافظة، أن المحافظ تابع لجان الامتحانات بمدرسة المساعي المشكورة الإعدادية الجديدة بنات وتضم 14 لجنة بإجمالي 252 طالبة ومدرستي السادات الإعدادية وتضم 20 لجنة بـ 386 طالبا والسيدة خديجة الإعدادية بنات بعدد 15 لجنة و309 طلاب بالبتانون، واطمأن المحافظ على سير الامتحانات والوقوف على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتوافر مواد التعقيم لتفادي الإصابة بفيروس كورونا.


وشدد المحافظ على ضرورة استمرار أعمال التطهير والتعقيم قبل وبعد أداء الامتحانات لضمان استقرار عملية أداء الامتحانات، موجها بتوفير الأجواء المناسبة والهدوء للطلاب بما يساعدهم علي تأدية الامتحانات بسهولة ويسر.


يذكر أن امتحانات الشهادة الإعدادية العامة لهذا العام يؤديها 81 ألفا و712 طالبا، إلى جانب طلاب المنازل بالإعدادية العامة، والبالغ عددهم 1200 طالب، يؤدون الامتحان في 412 لجنة، كما تشمل الامتحانات طلاب الإعدادية المهنية البالغ عددهم 6 آلاف و253 طالبا، ويؤدون الامتحان في 35 لجنة ويكون بذلك إجمالي عدد الطلاب المؤدين لامتحانات الشهادة الإعدادية العامة والمهنية لهذا العام 87 ألفا و965 طالبا في 447 لجنة، يشرف عليهم 19 ألفا و250 معلما وإداريا.