رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«المشاط» و«الهاشمي» يناقشان إعادة تفعيل اللجنة التعاونية المشتركة بين البلدين

نشر
مستقبل وطن نيوز

التقت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط مع ريم الهاشمي وزيرة دولة الإمارات العربية المتحدة للتعاون الدولي في إطار القديسة بطرسبرغ 5. المنتدى الاقتصادي الدولي (SPIEF)، الذي يعقد في سانت بطرسبرغ، روسيا، في الفترة من 2 يونيو الى 2021 يونيو.

وناقشت المشاط خلال اللقاء العلاقات الاقتصادية بين جمهورية مصر العربية والإمارات، مؤكدًا حرص حكومة مصر على تطوير علاقات الانضمام باستمرار في إطار العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

كما ناقشت الوزيرة التعاون المشترك من خلال اللجنة العليا المصرية الاماراتية المشتركة والتي تأسست عام 1988.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تفعيل اللجنة لتعزيز التعاون المشترك بين مختلف القطاعات بين البلدين والذي رحب به سعادة الهاشمي.

تصدى الاجتماع للمناقشات حول اكسبو 2020 دبي حيث تم تأجيله العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19 بمشاركة العديد من الدول لتقديم أحدث الأنظمة في مجال الهندسة المعمارية والتكنولوجيا، وأشارت الهاشمي إلى تحضيرات عيد مصر الوطني في 31 أكتوبر ضمن أنشطة الاكتشاف.

وأعربت المشاط عن تطلعها لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة من خلال المؤسسات المالية الإماراتية مثل صندوق خليفة لتنمية المشاريع وصندوق أبوظبي للتنمية.

وأكدت أن العلاقات التعاونية ستحفز اقتصادات البلدين نحو دفع الاقتصاديين وأهداف التنمية الوطنية والعالمية.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية رواية الشراكات العالمية الثابتة لوزارة التعاون الدولي، والتي تضع الناس في الصميم والمشاريع قيد التنفيذ وتستهدف السائق.

وأشارت الوزيرة إلى دور وزارة التعاون الدولي في تطوير العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية المتعددين الأطراف والثنائيين، من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية؛ ومنهاج أصحاب المصلحة المتعددين، ومنهاج المساعدة الإنمائية الرسمية (المساعدة الإنمائية الرسمية)، وسرد الشراكات العالمية.

وناقشت الوزيرتين أهمية الشراكات المتعددة الأطراف خلال جائحة كوفيد-19، وأكدوا على الدور الذي تلعبه هذه الشراكات في دعم الجهود الإنمائية للحكومات في العديد من البلدان.

جدير بالذكر، أن التعاون بين مصر والإمارات يغطي مختلف القطاعات ويعود إلى 1974 من خلال صندوق أبوظبي للتنمية، وساهم الصندوق في تمويل 17 مشروعًا، بتمويل انمائي بقيمة 1.7 مليار دولار في عدة قطاعات، بالإضافة إلى 2 منح تمويل التنمية التي تبلغ 380 مليون دولار. كما وقعت المنحة الإماراتية عام 2013 لتنفيذ مشروعات تنموية في مصر للدفع للنهوض بقطاعي الطاقة والإسكان والزراعة والتعليم والصحة والنقل؛ بتمويل تنموي بقيمة 5 مليار دولار.

ويمتد التعاون مع صندوق خليفة لتنمية المشاريع لتغطية المشاريع الصغيرة في مصر من خلال اتفاقية تمويل تنمية تم توقيعها عام 2014 بقيمة 200 مليون دولار.

ويعد SPIEF  حدث اقتصادي يحدث على أساس سنوي منذ عام 1997.، وقد كان منصة عالمية رائدة لمجتمع الاعمال لمناقشة التحديات الاقتصادية التي تواجهها روسيا والاسواق الناشئة وغيرها من البلدان على مدار السنوات الخمس الماضية.

ويشارك أكثر من 10,000 شخص من أكثر من 120 دولة في المنتدى سنويًا، حيث يجمع رؤساء الدول من الحكومات والوزراء ونواب رئيس الوزراء والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الروسية والدولية والبنوك الأجنبية والخبراء الرائدين وغيرهم من السياسيين وقادة الأعمال.