رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان: الملء الثاني لسد النهضة يهدد حياة 20 مليون مواطن.. وننتظر المبعوث الأمريكي

نشر
سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي ..ارشيفية

أكد مسؤول رفيع في وزارة الري والموارد المائية بالسودان، أن الزيارة السابقة للمسؤول الأمريكي للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، تلمست رؤى الدول الثلاث "السودان ومصر وإثيوبيا" تمهيدا لصياغة مبادرة لحل الخلاف.

ونقل موقع سودان تربيون، عن المسؤول، اليوم الأربعاء، قوله: إننا "ننتظر عودة المبعوث الأمريكي في جولة ثانية، والاستماع لرؤيته في حل قضية سد النهضة".

وأضاف أن عملية الملء الثاني، تُشكل ضررا على منشآت السودان الحيوية وتهدد حياة 20 مليون مواطن يقيمون على ضفاف النيل الأزرق المقام عليه السد.

يذكر أن المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي بدأ جولة الشهر الماضي شملت مصر وإريتريا وإثيوبيا والسودان لبحث تسوية سلمية في المنطقة.
وحسب بيان صادر من الخارجية الامريكية اليوم الاربعاء أن المبعوث الخاص فليتمان بدأ جولته إلى قطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وكينيا في الفترة من 31 مايو وستنتهي فى  6 يونيو.
وأضاف البيان أن المبعوث الخاص سيلتقي كبار المسؤولين في الدول الأربع لمناقشة سبل التعاون لدعم الاستقرار والازدهار في منطقة القرن الأفريقي "بما في ذلك حل للنزاع على سد النهضة الإثيوبي الكبير تقبله كافة الأطراف".

عاجل