رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة: هذه الأعراض تشير إلى مرض خطير يهدد حياة الأطفال بعد كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه بشكل عام لا يعاني الأطفال المصابون بفيروس كورونا من مشاكل خطيرة في القلب مثل البالغين، لكن المضاعفات النادرة جدًا لكوفيد-١٩ والتي تسمى متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال، يمكن أن تسبب تلفًا خطيرًا في القلب، وصدمة قلبية أو الموت.

وأكد بدران لـ«مستقبل وطن نيوز»:" يمكن أن يعاني الأطفال الذين نجوا من متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة من عدم انتظام ضربات القلب، وتيبس عضلة القلب التي تمنع القلب من الاسترخاء بشكل طبيعي والنبض بشكل صحيح. تتميز ببعض الخصائص المشابهة لمرض كاواساكي".

وأكد أنه غالبا ما تحدث مشاكل القلب في أطفال كورونا بسبب  وجود عيب خلقي في القلب مهمل العلاج  أو عاصفة السيتوكينات، أو وجود مرض مزمن مهمل العلاج.

وأوضح أن أجهزة المناعة لدى الأطفال تتفاعل مع الفيروس بشكل مختلف عن أجهزة المناعة لدى البالغين، والاستجابة المناعية في الأطفال الذين يَمرضون بالكورونا لا تشمل غالباً عاصفة السيتوكينات المدمرة لأعضاء الجسم التى ربما تزداد مع تقدم العمر.

وعن متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى أطفال الكورونا، قال إنه ربما تسبب عدوى كورونا كوفيد-19 فى الأطفال قليلى المناعى، أو المصابين بأمراض مزمنة مهملة، أو السمنة ما يسمى متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال هي حالة خطيرة يحدث خلالها التهاب في بعض أجزاء الجسم، مثل القلب، أو الأوعية الدموية، أو الكلى، أو الجهاز الهضمي، أو الدماغ،  أو الجلد  أو العينين.


وأكد أنه عادة ما يؤدي الالتهاب إلى تورم اليدين والقدمين، مع احمرار وألم في كثير من الأحيان، وتشير الأدلة إلى أن العديد من هؤلاء الأطفال كانوا مصابين في الماضي بكورونا كوفيد- 19، وذلك بناء على نتائج اختبار الأجسام المضادة الإيجابية، مما  يشير إلى أن متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال  ناتجة عن ردة فعل مناعية تجاه كورونا كوفيد -19.


وتشمل العلامات والأعراض الشائعة لمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال ما يلي:
1- حمى تستمر 24 ساعة أو أكثر.
 2-القيء.
 3-الإسهال.
4- ألم المعدة.
 5-الطفح الجلدي.
6- احمرار العين.
7- احمرار أو تورم الشفتين واللسان.
 8-الشعور بتعب غير عادي.
9-احمرار أو تورم اليدين أو القدمين.


كما تشمل العلامات التحذيرية لمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى هؤلاء الأطفال ما يلي:
 1- عدم القدرة على الاستيقاظ أو عدم القدرة على البقاء مستيقظًا.
 2- صعوبة في التنفس.
3- ألمًا أو ضغطًا مستمرَّيْن في الصدر.
 4- تشوشًا ذهنيًا لم يكن موجودًا من قبل.
5- مَيْل الشفتين والوجه إلى اللون الأزرق.
6- ألمًا شديدًا في المعدة.
7- إذا ظهرت على طفلك أي من تلك العلامات التحذيرية الطارئة، أو إصابة مرض شديد بعلامات أعراض أخرى، يجب أخذ الطفل إلى أقرب مستشفى.

عاجل