رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: تنفيذ مشروع إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية يعزز دور مصر الريادي بالقارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد المستشار فرج الدري، عضو مجلس الشيوخ، بما تضمنه تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بالمجلس، بشأن قانون خطة التنمية، من توصية بسرعة تنفيذ مشروع إنشاء وكالة الفضاء الإفريقية، بما يعزز دور مصر الريادي في إفريقيا.

وقال الدري، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، لمناقشة قانون خطة التنمية: أود أن أضع تحت نظر المجلس عدد من الحقائق، منها أن 5 دول أفريقية كانت تقدمت بطلب استضافة مقر الوكالة بينها مصر، وفي 8/2/2019 تم الإعلان بان تكون مصر مقرا للوكالة، تقديرا لمكانتها، ولرئيسها الجليل عبد الفتاح السيسي، وكان ذلك في مستهل رئاسة للاتحاد الإفريقي.

وتابع، أن مصر 10 ملايين دولار لإنشاء المقر وتشغيله، الأمر الذي شارف على الانتهاء، إلا أن اتفاقية المقر ما زالت محل نقاش مع الاتحاد الأفريقي، أملا إن يتم ذلك قريبا. 

وأضاف أنه بهذه المناسبة، فقد سبق أن عهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى لجنة من الخبراء والمتخصصين، لإعداد مشروع قانون للفضاء المصري، برئاسة أبو الفضاء المصري الدكتور علي صادق، رئيس مركز بحوث الفضاء بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بهدف وضع نظام متكامل لتنظيم جميع الأنشطة الفضائية، وتطبيقاتها سواء داخل مصر أو خارجها، وعلاقتها بوكالات الفضاء الأخرى.

وأورد أم اللجنة أقرت مشروع القانون الذي يضم 108 مواد، وأنه حاليا في مرحلة استطلاع رأي الوزارات المعنية، ولا شك بأن صدور هذا القانون وتفعيل مواده، سيعود بالإيجاب على دور مصر الإفريقي في مجال تكنولوجيا الفضاء، وبناء الأقمار الصناعية، ولذلك أناشد الحكومة الموقرة، بالإسراع في تقديم المشروع إلى البرلمان.

عاجل