رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير حسام زكي: زيارة بلينكن لمصر مهمة في ضوء التطورات الراهنة بالمنطقة

نشر
لقاء الرئيس السيسي
لقاء الرئيس السيسي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أهمية زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمصر، والتي تعد الأولى له منذ توليه منصبه قبل أربعة أشهر، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة كانت ليس لديها النية أن تضع الشرق الأوسط في مقدمة أولوياتها على الإطلاق في الفترة الحالية، وكانت هناك موضوعات أخرى في الجانب الخارجي أكثر أهمية وإلحاحًا تتطلب اهتمامها.

وقال السفير زكي ـ في مقابلة مع قناة (الحياة) الفضائية مساء الأربعاء - إن الصدام خلال الفترة الماضية بين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس الشريف، وامتداده لقطاع غزة والمواجهات بين الطرفين؛ تسبب في دفع الإدارة الأمريكية إلى أن تغير فكرها وترسل وزير خارجيتها إلى المنطقة في ظل جولة صدام عنيفة لكن حتى لو لم تكن طويلة في الزمن والتي امتدت لأكثر من عشرة أيام، لكنها كانت تحمل الكثير من الدلالات.

وأشار إلى أن هناك تفاعلات أيضا داخل الولايات المتحدة في الحزب الديمقراطي، وهو الحزب الحاكم حاليًا في الولايات المتحدة، سواء في البيت الأبيض أو الكونجرس ولديهم الأغلبية، وهناك جناح في الحزب الديمقراطي حاليًا أصبح أكثر قربا وفهما وتفهما وتعاطفا مع الحقوق الفلسطينية الضائعة.

وأضاف: "الوضع الفلسطيني غير المريح، والوضع الإسرائيلي الذى أصبح يشكل بالنسبة لهم أمرًا يقترب من أن يكون عبئًا أخلاقيًا.. كل هذه الأمور دفعت الإدارة الأمريكية - بالرغم من التزامها بثوابت للسياسية الخارجية في الشرق الأوسط - إلى التحرك لاحتواء هذه الموقف والتعامل معه بالشكل المناسب".

وتابع زكي: "لقد شاهدنا الإدارة الأمريكية الحالية كيف تصرفت وماذا فعلت خلال الفترة الماضية لتصحيح الأخطاء من وجهة نظرها ومن وجهتنا نحن أيضا والتي وقعت فيها الإدارة السابقة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ورأينا إنهم يحاولون التراجع عن الخطوات التي اتخذت في بعض القضايا وهناك قضايا ليس بها تراجع".

عاجل