رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

1200 % نموًا.. «سيجنال» و«تليجرام» و«تايمز» يهددون عرش «الواتس آب»

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع اقتراب موعد تفعيل التحديثات الجديدة لسياسة الخصوصية المثيرة للجدل لـ«واتس آب» المقررة في مايو الجاري، يبحث كثيرين عن بدائل آمنة لتطبيق الدردشة واسع الانتشار -واتس آب-.

ونرصد في التقرير التالي، أهم التطبيقات البديلة، وأكثرهم انتشارًا:

شهد تطبيقا «سيجنال»، و«تليجرام» المنافسين لتطبيق «واتس آب»، نموًا بنسبة 1,200% تقريبًا، وفقًا لتقرير لمجلة «Gadgets 360» المعنية بأخبار التكنولوجيا، قبيل تفعيل سياسة الخصوصية المحدثة التي تسمح لشركته الأم "فيس بوك" بالوصول إلى بيانات المستخدم من تطبيق المراسلة.

وأضاف تقرير مجلة «Gadgets 360»، أنه رغم اتخاذ «واتس آب» خطوة جديدة للوراء وألغى آخر موعد نهائي له، إلا أن الغضب العام الذي بدأ في يناير الماضي، ساعد منافسيه في جذب مستخدمين جدد، حيث استفاد «سيجنال» و«تليجرام» بشدة من هذا الغضب المتصاعد.

وأفادت شركة "Sensor Tower"، أن تطبيقي "سيجنال" و"تليجرام" شهدا ارتفاعًا هائلاً في اعتمادهما في يناير الماضي، بالتزامن مع إعلان «واتس آب» عن سياسة الخصوصية المحدثة التي تسمح لشركته الأم "فيس بوك" بالوصول إلى بيانات المستخدم من تطبيق المراسلة.

وكان من المفترض في الأصل قبول التحديث من قبل جميع المستخدمين بحلول 8 فبراير الماضي، ولكن تم تعديل الموعد النهائي لاحقًا إلى 15 مايو، بعد انتقادات شديدة من المستخدمين، ومع ذلك، قرر "واتس آب " مؤخرًا إلغاء الموعد النهائي، على الرغم من أن السياسة المحدثة لا تزال سارية وسيواجه المستخدمون الذين لن يقبلوها وظائف محدودة على التطبيق.

وأوضحت أنه في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، شهد تطبيق Signal زيادة في التنزيلات لأول مرة بنسبة 1,192٪ على أساس سنوي إلى 64.4 مليون في جميع أنحاء العالم، في حين ارتفعت عمليات تثبيت "تليجرام" بنسبة 98٪ على أساس سنوي إلى أكثر من 161 مليونا، في حين انخفضت عمليات تثبيت "واتس آب" على مستوى العالم بنسبة 43% على أساس سنوي إلى 172.3 مليون في الفترة من يناير إلى أبريل الماضيين.

وأشارت الشركة إلى أن عمليات تثبيت الإشارة نمت في يناير بنسبة 5,001 % على أساس سنوي إلى 50.6 مليون من 992,000 في نفس الشهر من العام الماضي، ومع ذلك، انخفض عدد عمليات التثبيت بنسبة 86% على أساس شهري إلى ما يزيد قليلاً على سبعة ملايين.

مايكروسوفت تايمز جاهز للتحميل

أطلقت شركة مايكروسوفت منصة «مايكروسوفت تايمز»، وأصبحت المنصة متاحة الآن للاستخدام الشخصي المجاني بين الأصدقاء والعائلات عبر الأجهزة المحمولة (أندرويد وiOS) وسطح المكتب بالإضافة إلى الويب.

وأصبحت المنصة الآن بمثابة المنصة الشخصية المفضلة للعديد للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء، خاصة إذا كنت تبحث عن نظام اتصالات بديل لتطبيق واتساب بعد التغيير المثير للجدل في السياسة حول بيانات المستخدم.

وتسمح المنصة للأشخاص بالدردشة ومكالمات الفيديو ومشاركة التقاويم والمواقع والملفات بسهولة.

ومن خلال المنصة يمكن مقابلة ما يصل إلى 300 شخص في مكالمات الفيديو التي يمكن أن تستمر لمدة 24 ساعة.

1- سيجنال

تطبيق مجاني، ذات تشفير قوي، ويعمل على جميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، مثل غالبية تطبيقات المراسلة الأخرى، فإن Signal سهل الاستخدام بشكل كبير، ويوفر الاتصال الصوتي والمرئي، لكنه لا يحتوي على إيموشن «رموز تعبيرية متحركة».

2- Threema

يمتاز Threema بخصوصية كاملة، يتم تخزين قوائم الاتصال الخاصة بك ومعلومات المجموعات على هاتفك فقط، لا على التطبيق، يتم حذف الرسائل بمجرد تسليمها، مُعّرف Threema المكون من 8 أرقام بدلاً من رقم الهاتف، مما يحمي خصوصيتك بشكل أكبر، ويمكن التحقق من جهات الاتصال باستخدام رموز QR، حماية الدردشات الخاصة بك بكلمة سر، لكن قد يعزف عنه البعض بسبب أنه تطبيق مدفوع الأجر.

3- تليجرام

يضم أكثر من 200 مليون مستخدم نشط، قائم على السحابة ويعمل عبر منصات متعددة، على غرار WhatsApp، فإنه يستخدم نظام العلامتين لمعرفة متى تلقى شخص ما رسالتك.

يمتاز بالتشفير الافتراضي من طرف إلى طرف للمكالمات الصوتية، حيث لا يمكن لأحد الاستماع إلى مكالماتك، لكن يجب تشغيل تشفير الرسائل يدويًا لمنع التخزين، لديه القدرة على حذف الرسالة تلقائيًا بعد وقت معين، كما يدعم مشاركة ملفات الوسائط المتعددة.

عاجل