رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الري: تبطين الترع يوفر كميات كبيرة من المياه

نشر
تبطين الترع
تبطين الترع

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عدة فوائد لمشروع تبطين الترع، بداية من إعادة أرنكة القطاع التصميمى للترع، إضافة إلى أنه مع أعمال التطهير فى السابق حدث استبحار فى الترع وهو ما كان يجعلنا نصرف مياه أكثر حتى تصل إلى النهايات .

وبعد أعمال التبطين أصبحت المياه تصل الى نهايات الترع فى وقت قياسى، ولا توجد مشاكل فى توصيل المياه للمزارعين فى بدايات الترع أو نهاياتها، بالإضافة إلى زيادة مساحات جسور الترع التي يمكن استغلالها فى أنشطة أخرى.

أيضا تعد من أهم مميزات التبطين أيضا، الشكل الجمالى للأهالى بالقرى ، مع توفير كميات من المياه لأن القطاع الذى يخدمه أصبح محددا، وشكل حضارى للمواطنيين، اذا هناك فوائد اقتصادية واجتماعية.

وتكمن أهمية تبطين الترع، فى إنهاء مشاكل المزارع لتوفير المياه،  حيث تصل اليه فى خلال ساعة أو اثنين من اطلاقها، فقد تم تقليل زمن وصول المياه، كما تغيرت طريقة توزيع المياه، بالإضافة إلى أن التأهيل يساعد فى أن تكون الترع خزان للمياه للتحول لمشروع الرى الحديث .

كما أن مشروع تبطين الترع يتم فيه التعاون مع جهات عديدة فى الدولة بداية من وزارة التخطيط، التنمية المحلية وكافة الجهات المعنية بالتنفيذ، ويعتبر من أهم أنشطة المبادرة الرئاسية حياة كريمة. 

ولعل مشروع التبطين، يترتب عليه توفير فرص عمل لعدد كبير من الأهالي فى الريف، بالإضافة الى شركات المقاولات، وكافة الجهات التى لها علاقة بالتنفيذ تقوم بتذليل أى عقبات.

عاجل