رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار المفتي: القرآن قدم حسن معاملة اليتيم عن الخشوع في الصلاة

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقش الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، في آخر حلقاته عبر البث المباشر على الصفحة  الرسمية لوزارة التضامن  الاجتماعي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك " خلال شهر رمضان المبارك، موضوع "حقوق الأيتام".

وقال "عاشور" إنه يجب حسن معاملة اليتيم، موضحا أن معاملة اليتيم من أركان الدين، وأن القرآن الكريم أوضح كيفية معاملة اليتيم وأن نعامله بإحسان ونقدم له العون و نحرص على مصلحته، كما نحرص على مصلحة أبنائنا.

وأضاف أن الرسول صلى الله  عليه  وسلم "وصف كافل اليتيم بأنه رفيقه في الجنة و قريب منه عندما أشار  بأصبعيه السبابة و الوسطى، مشيرًا إلى أن خير البيوت بيت يكرم فيه يتيما، وشر البيوت البيوت التى يهان فيها اليتيم.

وأوضح مستشار المفتي أيضا أن حقوق الأيتام  تعلمناها من رسول الله  صلى الله  عليه  وسلم  و هى المعاملة بالإحسان  والحفاظ على كرامته الإنسانية وإعطاؤه  المساعدات المادية و المعنوية، موضحا أن سوء معاملة اليتيم ليست من الدين، فالقرآن الكريم قدم حسن معاملة اليتيم عن الخشوع في الصلاة كما ورد في سورة الماعون عندما وصف الله المكذبين بالدين الذين يعاملون الأيتام معاملة سيئة، مشددًا على أن حقوق الطفل اليتيم على المجتمع  كحقوق الطفل على أبويه من الاهتمام والرعاية.

وأشار   مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتي الجمهورية إلى أن معاملة اليتيم بقسوة تساوي عند الله ترك الصلاة بل هي أشد من ترك الصلاة لأنها قدمت عنها في القران الكريم ، كما اوضح ان" كفالة اليتيم "تعنى تولى امره فى كل شىء ..مثال : (تربيته .. تنشئته.. تعليمه.. حتى زواجه).

وأشار عاشور إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي ترعى الأيتام وحقوقهم في الحياة والتعليم والتأهيل، وحتى تزويجهم واستقلالهم في بيوتهم،

كما أشار إلى جهود الدولة التي تهدف إلى الحفاظ على حقوق اليتيم من قبل وزارة التضامن  الاجتماعي، وذلك من خلال   التعاون مع مؤسسات الدولة المعنية بهذا الأمر  مثل الأزهر الشريف ودار الإفتاء  والكنيسة.

عاجل