رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يدعو الولايات المتحدة إلى تصدير لقاحات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الولايات المتحدة ومنتجي لقاحات COVID-19 إلى تصدير ما يصنعونه من لقاحات كورونا بدلاً من الحديث عن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات.

وقالت فون دير لاين خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة: إن المناقشات بشأن الإعفاء من حقوق الملكية الفكرية لن تنتج جرعة واحدة من لقاح COVID-19 على المدى القصير والمتوسط، وفقًا لوكالة رويترز للأنباء.

وأضافت: "يجب أن نكون منفتحين لقيادة هذه الأزمة، ويجب أن تكون هناك رؤية 360 درجة لأننا نحتاج إلى لقاحات الآن للعالم بأسره".

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن "الاتحاد الأوروبي هو المنطقة القارية أو الديمقراطية الوحيدة في العالم التي تصدر اللقاحات على نطاق واسع".

وتابعت: إن حوالي 50٪ من لقاح فيروس كورونا المنتج في أوروبا يتم تصديره إلى ما يقرب من 90 دولة، بما في ذلك تلك الموجودة في برنامج COVAX المدعوم من منظمة الصحة العالمية.

كما قالت أورسولا فون دير لاين: "نحن ندعو جميع أولئك الذين يشاركون في مناقشة التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للانضمام إلينا أيضًا للالتزام بأن يكونوا على استعداد لتصدير حصة كبيرة مما يتم إنتاجه في تلك المنطقة".

وأضافت أن زيادة الإنتاج وإزالة حواجز الصادرات ومشاركة اللقاحات التي تم طلبها بالفعل يمكن أن تساعد في مكافحة الوباء بسرعة، مضيفة: "إذن ما هو ضروري على المدى القصير والمتوسط أولا وقبل كل شيء تقاسم اللقاحات، ثانيًا تصدير اللقاحات التي يتم إنتاجها، والثالث هو الاستثمار في زيادة القدرة على تصنيع اللقاحات".

واختتمت المفوضية الأوروبية حديثها قائلة: إن الاتحاد الأوروبي بدأ آلية تقاسم اللقاحات، مستشهدة بتسليم 615 ألف جرعة إلى غرب البلقان كمثال.

عاجل