رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| بدء تطبيق منظومة التراخيص الجديدة.. و«الشيوخ» يستأنف جلساته العامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الهامة، على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث في سياق التقرير التالي:

مكاتب البريد تعود للعمل بداية من اليوم 

تستأنف مكاتب البريد على مستوى محافظات الجمهورية العمل بداية من اليوم الثلاثاء، بعد انتهاء فترة العطلة المستمرة من الخميس وحتى أمس الإثنين.

وكشف رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد الدكتور شريف فاروق، إنه تم إصدار توجيهات بإعادة تغذية جميع الماكينات على مستوى الجمهورية لإتمام عملية صرف المعاشات بجميع المحافظات للمواطنين على أكمل وجه.

وأوضح فاروق، أن لجنة متابعة إجراءات تيسير صرف المعاشات للمواطنين عبر ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبريد المصري على مستوى الجمهورية خلال فترة العطلة الرسمية، قد رصدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين على ماكينات الصراف الآلي، الأمر الذي ترتب عليه نفاد النقدية من جميع الماكينات على مستوى الجمهورية في أقل من 48 ساعة. 

يذكر أن الهيئة القومية للبريد قد اتخذت كافة التدابير والإجراءات لتيسير عملية صرف المعاشات خلال فترة العطلة الرسمية حيث إنه تم تشكيل لجنة على أعلى مستوى لمتابعة تغذية ماكينات الصراف الآلي على مستوى الجمهورية خلال فترة العطلة.

بدء تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة.. اليوم

تبدأ الدولة التطبيق الفعلي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، تجريبيًا، بعد انتهاء الإجازات الرسمية.

كان مقررًا لها 1 مايو وتم تأجيلها حتى اليوم الثلاثاء، بسبب الإجازات الرسمية وأعياد شم النسيم التي استمرت حتى أمس.

"الشيوخ" يستأنف جلساته العامة لمناقشة مشروع قانون نقابة المهندسين

يستأنف مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق جلساته العامة اليوم الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون بشأن نقابة المهندسين.

كان المجلس قد وافق خلال جلسته العامة السابقة من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون نقابة المهندسين.

ويهدف مشروع القانون إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين وحمايتهم والحفاظ على حقوقهم، وكذا الحفاظ على كرامة المهنة، ووضع وتطبيق الأسس الكفيلة بتنظيم ممارسة المهنة، وأداء أعضاء النقابة لواجباتهم في خدمة البلاد ومراقبة تنفيذها، وتعبئة قوى أعضاء النقابة، وتنظيم جهودهم في خدمة المجتمع لتحقيق الأهداف القومية وأهداف التنمية الاقتصادية ومواجهة مشكلات التطبيق، واقتراح الحلول المناسبة لها، والاشتراك الإيجابي في العمل الوطني.

كما يهدف إلى العمل على رفع مستوى الأعضاء من النواحي الهندسية والاجتماعية والمادية، وتأمين حياتهم ورعاية أسرهم اجتماعيا واقتصاديا وصحيا وثقافيا، والإسهام في دراسة خطط التنمية الاقتصادية، والمشروعات الصناعية والهندسية، والمساهمة في تخطيط برامج ومناهج بحيث تساير حاجات المجتمع وتخدم مصالحه، وتفي بمتطلباته، والعمل على تنمية ونشر البحوث والدراسات في مختلف المجالات الهندسية، وربط البحوث العلمية والهندسية بمواقع الإنتاج؛ وذلك بدراسة أساليب الإنتاج ووسائل تحسينه وزيادته، وتخفيض تكاليفه.

ويستهدف مشروع القانون، العمل على الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي والعملي للمهندسين، لتحقيق أعلى جودة لأداء المهندسين والمنتج الهندسي، ليتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة، ويتم تحقيق تلك الأهداف وفقا للقانون والنظام الداخلي للنقابة من خلال مراكز للدراسات الهندسية بأنواعها والتنمية المهنية المستدام.

اليوم.. آخر مهلة لتقديم إقرارات الضرائب على الشركات

تنتهي اليوم الثلاثاء، المهلة التي منحتها مصلحة الضرائب المصرية للممولين من أصحاب الشركات والشخصيات الاعتبارية لتقديم اقراراتهم الضريبية إلكترونيا وسداد ما عليهم من مستحقات بعد انتهاء مهلة الـ 4 أيام الإضافية.

وقال رضا عبد القادر، القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب في تصريحات له، إن المصلحة منحت الـ4 أيام نظرًا لوجود عطلة رسمية بقرار من رئاسة مجلس الوزراء خلال أيام الأحد والإثنين بخلاف تصادف نهاية أبريل الماضي باعتباره آخر مدة لتقديم الإقرارات في يوم الجمعة الماضية.

وأشار "عبد القادر" إلى أن المصلحة تسعى دوما وفقًا لتكليفات الدكتور محمد معيط، وزير المالية؛ بتقديم التيسيرات للممولين والرد على استفساراتهم خلال فترات تقديم الإقرارات أو سداد الضرائب المستحقة.

وذكر القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، أنه مع نهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية للشركات، سيتم تقديم نموذج 4 مرتبات لدفع إيرادات المرتبات وما في حكمها ضمن الإقرار ربع السنوي للشركات والتي سيتم مد مهلتها حتى نهاية اليوم الثلاثاء.

وأوضح "عبد القادر" أن المصلحة تقدم المساعدة والدعم الفني للممولين حتى يتمكنوا من تقديم إقراراتهم الضريبية وذلك بفتح مركز كبار ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة ومأموريتي المساهمة بالقاهرة والإسكندرية ومأموريات الاستثمار بالقاهرة والإسكندرية وجنوب الوادي خلال العطلات الرسمية وكذلك يتم تقديم الدعم من خلال مركز الاتصالات المتكامل ١٦٣٩٥.

الأرصاد: طقس اليوم شديد الحرارة والعظمى بالقاهرة 40

 يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، اليوم الثلاثاء، طقس شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء حار على السواحل الشمالية، معتدل ليلًا على كافة الأنحاء.

وأشار الخبراء- في بيان- إلى أنه من المتوقع نشاط الرياح على مناطق من شمال الصعيد وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وأضافوا أنه بالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة مع ارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية إلى جنوبية غربية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى 2.25 متر والرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية شرقية.

تشيع جنازة الفنان ماهر العطار من مسجد السيدة نفيسة 

تشيع اليوم جنازة الفنان الكبير ماهر العطار، من مسجد السيدة نفيسة عقب صلاة الظهر.

ونعى نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر ومجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية ببالغ الحزن والأسي المطرب الكبير ماهر العطار، الذي توفي بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 83 عاما.

ونقل الفنان ماهر العطار للمستشفى منذ أيام، إثر التهاب في الشعب الهوائية وضيق في التنفس، بحسب تصريحات سابقة لنجل شقيقه.

وماهر العطار من مواليد 1938، واشتهر بتقديم اللون الشعبي ومن أشهر أغانيه "افرش منديلك"، "قمري أنا"، "ورد الجناين"، وغيرها.

كما قدم عددا من الأفلام أبرزها "بنات بحري"، "حب وحرمان"، "احترسي من الحب"، "أنا وأمي"، "النغم الحزين".

ويتوجه مجلس النقابة بخالص العزاء للفقيد داعين له بالرحمة ولأهله ومحبيه بالصبر والسلوان.

عاجل