رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة «التوك شو»| حديث الرئيس السيسي الأبوي مع أسرة مصرية.. والإمام الطيب عن الاجتهادات البشرية: ليست معصومة

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

نشر موقع "مستقبل وطن نيوز"، عددًا من الأخبار الهامة خلال الساعات الماضية نقلاً عن برامج "التوك شو" من الفضائيات.

ونبدأ هذه الأخبار، بما قاله الإمام الطيب بأن الاجتهادات البشرية ليست معصومة ولا في منزلة نصوص الشريعة، وغيرها من الأخبار والتي نستعرضها في التقرير التالي:

«حوار أبوي»| شاهد.. الرئيس السيسي يتحدث مع أسرة مصرية

توقف الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ ليتحدث مع أسرة مصرية كانت تستقل دراجة بخارية تصادف تواجدهم أثناء تفقده الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور بشرق القاهرة، حيث هنأهم بمناسبة شهر رمضان المعظم، واستمع إلى أحوالهم المعيشية، وشدد عليهم بضرورة الالتزام بإجراءات الأمان حرصًا على سلامتهم.

الإمام الطيب: الاجتهادات البشرية ليست معصومة ولا في منزلة نصوص الشريعة

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف: إنه بين  معوقات التجديد عدم التفرقة بين الشريعة كنصوص إلهية من القرآن أو السنة، وبين الفقه  كاستنباط العلماء واجتهاداتهم في هذه النصوص واستخراج الأحكام منها، مشيرا إلى أن الفقهاء كانوا يعلموا علم اليقين أن اجتهاداتهم بشرية ليست معصومة ولا هي في منزلة نصوص الشريعة سواء ما كان منها قطعي الثبوت والدلالة، أو ظني الثبوت والدلالة.

خبير يؤكد جاهزية الفنادق لاستقبال السياح الروس ومنحهم شهادات موثقة

قال مصطفى النجار الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن السياحي، إن قطاع الفنادق يقوم باستعدادات مكثفة لاستقبال السياحة الروسية، خاصة بعد إعلان عودة حركة الطيران بين البلدين.

أستاذ هندسة طرق عن جولات الرئيس: المواطن محور اهتمامات السيسي

أشاد الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق، بالجولات التفقدية التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مشروعات محاور الطرق الجاري تنفيذها، مشيرًا إلى أن هذه الجولات لها تأثير قوي على دفع معدلات العمل، وتذليل العقبات التي تواجه سير العمل.

شيخ الأزهر: الشريعة نصوص مقدسة معصومة من الخطأ.. والفقه استنباطات بشرية

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن اجتهادات الفقهاء هي اجتهادات بشرية ليست معصومة، وليست في منزلة نصوص الشريعة سواء ما كان منها قطعي الثبوت، أو ظني الثبوت.

ما حكم وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان؟.. الإفتاء تجيب

أوضحت دار الإفتاء، حكم وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان، وذلك ردا على سؤال ورد إليها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك".

شيخ الأزهر: إضفاء قدسية الشريعة على اجتهادات الفقهاء السابقين سبب تجميد حركة التجديد

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لم تقتصر معوقات ‏التجديد على إغفال التفرقة في فقهنا الإسلامي المعاصر بين ثوابت الشريعة ‏ومتغيراتها.

عاجل