رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بشهادة المؤسسات الدولية.. «الأهرام»: الاقتصاد المصري نجح في الصمود أمام كورونا

نشر
صورة أرشيفية من (الإنترنت)
صورة أرشيفية من (الإنترنت)

أبرزت افتتاحية صحيفة "الأهرام" الصادرة، صباح اليوم الخميس، إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي، ونجاح الاقتصاد المصري في الصمود بشهادة المالية الدولية.

وتحت عنوان "المرحلة الثانية من الإصلاح"، أفادت "الأهرام" بأن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي.

وقالت "الأهرام" إن المتتبع لتطور الاقتصاد المصري خلال السنوات القليلة الماضية، التي شهدت المرحلة الأولى للإصلاح، لا شك في أنه سيلحظ حجم الإنجاز الذي تحقق، وطبعا الأرقام لا تكذب.

وأشارت إلى أن معدل نمو للناتج القومى مقداره 5٫6% في العام المالي قبل الماضي مقارنة بـ 2٫9% في العام المالي 2013/ 2014، وأيضا انخفض معدل التضخم إلى 4٫3% وقد كان وصل إلى 34% فى عام 2016 وكذلك ارتفع الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي إلى 45 مليار دولار في عام 2019 بعد أن كان قد انخفض إلى نحو 13 مليارا فقط في مارس 2013.

وأكدت أن دلالة هذه الأرقام هي نجاح الاقتصاد المصري بشهادة المؤسسات المالية الدولية، في الصمود وتجاوز الصدمات والتحديات التي واجهها، وعلى رأسها تداعيات فيروس كورونا التي ضربت الاقتصاد العالمي كله ضربات مبرحة، وبطبيعة الحال فإن هذا النجاح أتى نتيجة لقدرة الحكومة على قراءة معطيات الواقع بنجاح والتعامل معها بكفاءة واقعية تستوجب الثناء.