رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية: وباء كورونا يتفاقم.. ووفيات الأسبوع الماضي تقارب الشهر الأول لانتشار الفيروس

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذَّرت منظمة الصحة العالمية من تفاقم وباء فيروس كورونا المستجد في العديد من بلدان العالم مع ارتفاع عدد الإصابات للأسبوع التاسع على التوالي، في الوقت الذي ازداد فيه عدد الوفيات للأسبوع السادس على التوالي.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم - في مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين، بمقر المنظمة في جنيف - "إن الأسبوع الماضي شهد عدد وفيات يقارب ما شهده الشهر الأول من تفشي الوباء".

وأضاف "هناك بلدان تشهد مآسي حاليا بسبب مدى انتشار فيروس كورونا بها؛ مثل الهند، التي تعيش وضعا مؤلما"، مؤكدة أن المنظمة تبذل كل الجهد وتنشر المئات من الموظفين التابعين لها لمساعدة الهند على تجاوز هذه المرحلة من الوباء.

ومن جانبها، قالت خبيرة المنظمة الدكتورة ماريا فان كيركوف "إن الوضع في الهند مقلق للغاية، والفيروس يزداد انتشاره في عدد من البلدان، وإن كان بشكل أقل من الهند".

ولفتت إلى أن الوضع بالنسبة لانتشار فيروس كورونا هش في الوقت الحالي؛ مما يستوجب على البلدان اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وإلا سيتطور الوضع. 

وعلى صعيد متصل، وردًا على أسئلة الصحفيين، قالت خبيرة المنظمة الدكتورة مارنجيلا سيماو "إن فريق الخبراء الاستشاري بالمنظمة يجتمع على مدار اليوم وغدًا لتقييم لقاح "سينوفارم" الصيني، كما سيقوم الفريق يوم الجمعة المقبل بتقييم لقاحي "موديرنا" الأمريكي و"سينوفاك" الصيني، على أن تُعلَن نتائج هذا التقييم في الأسبوع المقبل".

عاجل