رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ثغرة خطيرة.. خبراء أمنيون يحذرون مستخدمي «آبل» من هذا التطبيق

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر عدد من الخبراء الأمنيون، نحو مليار ونصف المليار مستخدم لهواتف «آبل»، من سرقة بياناتهم وأرقام الهواتف ورسائلهم الإلكترونية المختلفة بسبب ثغرة أمنية خطيرة.

وكشف فريق من شركة «Technische Universitat Darmstadt» الألمانية، وجود تطبيقا خطيرا يعرف باسم «إير دروب» يتواجد على هواتف الآيفون، يسهل مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية بين الهواتف المختلفة.

وأف الفريق الأمني، أن «الهاكرز» يمكنهم الحصول على أرقام الهواتف ورسائل البريد الإلكتروني لأي من مستخدمي «إير دروب» القريبين من خلال خيار«جهات الاتصال فقط» وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتجري سرقة جهات الاتصال والبيانات الشخصية من خلال التطبيق «إير دروب» عبر خيار «آلية مصادقة متبادلة» لتأكيد وجود المرسل والمتلقي في قائمة جهات الاتصال الخاصة ببعضهما البعض.

ورغم أن شركة الهواتف الأمريكية تستخدم التشفير الآمن خلال تبادل البيانات، فأن الخبراء أكدوا أن التشفير الآمن سهل الاختراق باستخدام تقنيات بسيطة.

َيشير التقرير الأمني، إلى أن حوالي 1.5 مليار جهاز لشركة «أبل» قد يكون في خطر، وكل ما يحتاج إليه الأمر لاختراق البيانات ورقتها هو خاصية الـ«واي فاي» والاقتراب من الشخص الذي يريد التسلل سرقة بياناته عبر تطبيق «إير دروب».

وأكد الخبراء أنهم يعملون حاليا على تطبيق جديد يدعى «PrivateDrop» يمكن استخدامه بدلاً من AirDop حتى تتخلص Apple من الثغرة الأمنية.

ماهو Air drop ؟
«AirDrop» هي خدمة خاصة في أنظمة تشغيل أجهزة «أبل» المختلفة التي تعمل على أنظمة تشغيل «iOS» و«macOS» التي جرى تقديمها في «Mac OS X Lion» و«iOS 7»، يمكنها نقل الملفات بين أجهزة كمبيوتر «ماكينتوش» المدعومة والأجهزة العاملة بنظام تشغيل «iOS» عن طريق الاتصال اللاسلكي عن قرب.

عاجل