رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتقام واحتفال.. حكاية طبق أم علي أشهر حلوى في رمضان

نشر
أم علي
أم علي

تُعد "أم علي" من أطباق الحلويات الشهية التي تقدم على المائدة للضيوف خاصة في شهر رمضان، ولكن يسأل الجميع عن من هي أم علي التي نسب إليها أشهر طبق حلوى في العالم.

رصد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار الأكلات المرتبطة بشهر رمضان، وكانت أم علي من أبرز الحلويات المرتبطة بهذا الشهر الكريم.

وقال الدكتور ريحان في تصريح لـ “مستقبل وطن نيوز” إلى أن أم المنصور وهى «أم على» زوجة الأمير عز الدين أيبك أول سلاطين المماليك الذي تزوج السلطانة شجر الدر بعد موت زوجها الملك الصالح نجم الدين أيوب، والتي تزوجته بسبب رفض مماليك الشام أن تتولى حكمهم امرأة وكان عز الدين أيبك متزوجًا من أم علي قبلها وفكّر في أن ينصبها ملكة على مصر بدلًا من شجر الدر فغضبت شجر الدر وانتقمت منه.

وبعد انتقام شجر الدم قامت ضرتها أم على بتدبير مكيدة ضدها وقتلتها هي وحاشيتها بالقباقيب ثم نصّب ابنها علي بن عز الدين أيبك سلطانًا وقد احتفلت أم على بالمناسبة وظلت تقدم لمدة شهر طبق من السكر واللبن والعيش للناس ومن هنا أطلق على الطبق "أم على".

وبهذا الحفل الدموي الانتقامي دخل هذا الطبق الشهير إلى المطبخ المصري ومنه إلى العربي بشكل عام وهذه الحلوى المصرية تقدم ساخنة وهى مزيج من الحليب ورقائق الخبز مع المكسرات تقدم بالصينية وفى غرب العراق تسمى بالخميعة ويفضل إضافة الزبدة أو الدهن الحيواني لجعلها تكتسب دسمًا أما في السودان فتسمى بـفتة لبن واشتهرت في السعودية وتقدم في الحفلات الكبيرة كحفلات الزواج والبوفيهات المفتوحة.

 

عاجل