رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هبوط الأسهم الأمريكية بسبب تقارير عن مقترحات ضريبية من بايدن

نشر
صورة أرشيفية من (الإنترنت)
صورة أرشيفية من (الإنترنت)

تراجعت الأسهم الأمريكية الخميس، بفعل تقارير عن عزم الرئيس جو بايدن زيادة ضريبة الأرباح الرأسمالية لما يقرب من مثليها، وهو ما قال المحللون إنه أعطى مبررًا للبيع لجني الأرباح في سوق تفتقر إلى الاتجاه قبيل إعلان نتائج شركات التكنولوجيا العملاقة الأسبوع القادم.

تحدثت التقارير أيضا عن عزم بايدن زيادة ضرائب الدخل على الأثرياء، في مقترح قال البعض إنه سيكون من الصعب أن يقره الكونجرس.

وقال بول نولتي، مدير المحفظة لدى كينجزفيو لإدارة الاستثمار في شيكاجو، إن أي حديث عن مقترح لزيادة الضرائب يستثير أعصاب الناس، فيدفعهم إلى المسارعة للبيع قبل التحقق من الأمر، مضيفًا: "هو أقرب إلى رد فعل تلقائي مؤقت".

وقال توماس هايس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في صندوق التحوط جريت هيل كابيتال، "لو كانت هناك فرصة لإقراره، لتراجعنا ألفي نقطة".

وأبلغت مصادر وكالة رويترز، أن بايدن سيقترح زيادة ضريبة الدخل الحدي إلى 39.6 بالمئة من 37 %، ومضاعفة ضريبة الأرباح الرأسمالية لما يقارب مثليها إلى 39.6 % على من يحققون أكثر من مليون دولار سنويًا.

وأضافوا أن المقترح يستهدف توفير نحو تريليون دولار لإنفاقها على رعاية الأطفال والتعليم ما قبل المدرسي وإجازات مدفوعة الأجر للعاملين.

وبناء على بيانات غير رسمية، تراجع المؤشر داو جونز الصناعي 0.94%، ونزل المؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.9%، وفقد المؤشر ناسداك المجمع 0.94 %.

عاجل