رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«شكل تاني».. خبير مناعة يفجر مفاجأة صادمة عن أعراض كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن أعراض كورونا تغيرت وتعددت ولكنها لم تختف.

وأكد لـ«مستقبل وطن نيوز» أن أعراض العدوى بكورونا فى الموجة الثالثة لفيروس كورونا تغيرت  بسبب الكفرات المستمرة، ونشأة سلالات جديدة، حيث أصبح فيروس كورونا قادرا على مهاجمة كافة أجهزة وأعضاء الجسم.

وأكد أن هناك أعراض خادعة لكورونا قد يكون فقدان حاسة الشم، وفقدان حاسة التذوق من العلامات المبكرة لكورونا، وهذا منتشر بنسبة 34%إلى 68%0من الحالات المؤكدة.

وأكد أن التهاب ملتحمة العين  قد يكون من أعراض الإصابة بكورونا، وتكون العيون بوابة لدخول فيروس كورونا كوفيد-19 لجسم الإنسان، أما  حساسية الجلد  والأرتيكاريا، وظهور طفح جلدي جديد يمكن أن يكون ضمن الأعراض الجديدة للفيروس.

وأضاف أن الأعراض الجديدة تشمل  الإرهاق الجسدي والتعب الشديد والبعض ينخدع بالإرهاق، ويعتقد أنه تعب بدني كالعادة  لكن يمكن أن يكون مؤشرا للإصابة بفيروس كورونا، وبعض المصابين يكرهون مغادرة الفراش أو حتى الوقوف.

وتابع أن الإرهاق العقلي قد يكون من أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك ضباب الدماغ حيث  تكررت شكاوى المصابين بكورونا من تراجع مستوى تركيزهم على نحو كبير بعد أيام من الشعور باحتقان الحلق أو التهاب الجيوب الأنفية والصداع.

كما تشمل الأعراض  شكاوى هضمية مثل  القيئ، أو الغثيان، أو الاسهال أو آلام البطن و قد يعانى المصابون من مشكلات في الجهاز الهضمي، خاصة في الأطفال. 

وأكد أن أصحاب المناعة الجيدة لا خوف عليهم  ربما يصابون ولا تظهر عليهم أي أعراض ويشفون تماما بدون أي تدخلات طبية، و40% من المصابين بكوفيد-19 ، و حتى الأطفال قد يكونون مصابين دون أن تظهر عليهم الأعراض و85% من حالات العدوى المشخصة تكون بسيطة ولا تحتاج رعاية طبية.

وعن أعراض كورونا الأولية فشملت ما يلي: 

1. الحُمّى
2. احتقان الأنف
3. سيلان الأنف
4. السعال
5. التهاب الحلق
6. ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس
7. الإرهاق
8. الصداع
9. آلام العضلات
10. الغثيان أو القيء
11. الإسهال
12. ضعف الشهية
13. فقدان حاسة التذوق 
14. فقدان حاسة 
15. فقدان حاسة التذوق  وفقدان حاسة 
16. ألم البطن
17. التهاب الملتحمة
 

عاجل