رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسلة الفيوم بالمسابقة الأثرية الرمضانية الثانية بآثار الجامعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت اليوم فعاليات اليوم الخامس للمسابقة الأثرية الرمضانية الثانية 2021 تحت عنوان " مصر الحضارة "، والتي تنظمها كلية الأثار، جامعة الفيوم طوال شهر رمضان المعظم، ويأتي هذا اليوم ويليه مجموعة من المشاركات تحت اسم يوم الخبراء بمشاركة خبراء وزارة السياحة والأثار المصرية في وضع مجموعة من الأسئلة الأثرية بالمسابقة.

وشارك اليوم سيد الشورة، مدير عام الآثار بالفيوم بسؤال أثري يعطينا دافع البحث عن الفيوم أو إقليم الفيوم، حيث تناول السؤال معلمًا أثريًا هامًا من معالم الفيوم بل يعتبر أهمها وهي مسلة الفيوم.

وجاء السؤال حول مسلة الفيوم الموجودة حاليًا في الميدان الشهير بمدينة الفيوم، أين عثر عليها؟ - لمن تنسب من ملوك الفراعنة ؟ - وبماذا تتميز عن باقي المسلات؟-  ومتى تم وضعها في ميدان المسلة؟

وتناول "الشورة" الإجابة عن سؤاله المطروح بالتالي: عثر على مسلة الفيوم بقرية ابجيج على بعد 3 كيلومتر جنوب الفيوم، وتنسب إلى الملك سنوسرت الأول.. وتتميز عن باقي المسلات بأن قمتها غير هرمية الشكل بل تستدير من الأمام إلى الخلف، وتم وضعها بميدان المسلة الرئيسي بالفيوم عام 1972 لتكون شاهدة على عظمة وتاريخ إقليم الفيوم والحضارة المصرية القديمة ويشاهدها كل زائر للفيوم.

وصرح الدكتور عاطف منصور، عميد كلية الأثار جامعة الفيوم وراعي المسابقة أن تلك الأسئلة الثقافية الأثرية تتناسب وطبيعة الشهر الكريم، بحيث يبحث الطلاب عن بعض المعلومات الأثرية التي قاموا بدراستها أو التي سوف يدرسونها عبر كتبهم أو عبر شبكات الإنترنت الدولية، ولكن من مواقع موثقة وعلمية صحيحة، وتطرح الأسئلة يوميًا في الساعة الرابعة عصرًا وتترك لتلقي الإجابات الصحيحة حتى الثامنة مساءً، وتعلن الإجابة الصحيحة مع اسم الفائزين في التاسعة مساءً يوميًا طيلة الشهر الكريم.

وأشار الدكتور عاطف منصور، عميد الكلية أن المسابقة تولي اهتمامًا بالغًا بجميع المشاركين وتحرص على التطوير، حيث يوجد يوم لرؤساء الاقسام الأربعة بالكلية وهو يوم الأربعاء البرونزي يتبعه الخميس الفضي والخاص بأسئلة الوكلاء الثلاثة بالكلية ثم الجمعة الذهبية والخاصة بسؤال عميد الكلية.

 وقرر عمل يوم متميز وخاص للخبراء في مجال علوم الآثار والترميم وسمي هذا اليوم بيوم الخبراء للتعاون والشراكة الثقافية والأثرية مع وزارة السياحة والآثار من خلال مشاركة خبرائها بوضع أسئلة للمشاركين لتنشيط ذاكرتهم وحث هممهم البحثية والعلمية والأثرية وهو الأحد من كل أسبوع. وكذلك يومًا للطلاب والمشاركين والباحثين.

وانطلقت تلك المبادرة والمسابقة الأثرية الرمضانية برعاية الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار جامعة الفيوم، والدكتور شعبان الأمير أستاذ ترميم وصيانة الآثار ومدير وحدة ضمان الجودة والمشرف العام على بالمسابقة الرمضانية للعام الثاني على التوالي، وذلك عن طريق طرح عدد من الأسئلة الأثرية في كل تخصصات علوم الآثار( المصرية والإسلامية واليونانية الرومانية والترميم) يوميًا خلال شهر رمضان الكريم وتعلن الإجابات الصحيحة والفائزين مساء كل يوم.

وأعلن الدكتور شعبان الأمير أستاذ ترميم وصيانة الآثار كلية الأثار جامعة الفيوم ومدير وحدة ضمان الجودة بالكلية والمشرف العام على المسابقة، أن تلك المبادرة الأثرية الرمضانية 2021 تأتي في إطار أنشطة الكلية لرفع وتنمية الوعي الأثري ومع حلول شهر رمضان الكريم لتنشيط ذاكرة طلابنا الأعزاء والاستفادة من بعض وقتهم بالمراجعة والبحث عن المعلومة المطروحة لهم يوميًا.

الجدير بالذكر، مشاركة قطاع كبير من أبناء الكلية والجامعة وأبناء محافظة الفيوم بل أيضًا الطلاب والباحثين من مختلف كليات الآثار بالجامعات المصرية، وكذلك العاملين بوزارة الآثار وأبناء الجاليات المصرية بالخارج، وكذلك مشاركة أشقاؤنا العرب من بعض الدول العربية في المسابقة.

عاجل