رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة: جار إنشاء وتطوير 205 مراكز تجميع ألبان

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اجتماعا صباح اليوم، بحضور المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، وبعض قيادات الوزارتين، لبحث سبل دفع الأداء في مراكز تجميع الألبان ووضع آليات التركيب والاستلام.

وقال “القصير”: إن مشروع تطوير وإنشاء مراكز تجميع الألبان يلقى اهتماما كبيرا من القيادة السياسية نظرا لأنه يسهم في توفير منتجات الألبان للمواطنين بمواصفات جيدة وصحية وآمنة وأيضا بأسعار مناسبة.

وأضاف أنه جارٍ حاليا تجهيز 205 مراكز تجميع ألبان المزمع إنشائها وتطويرها ورفع كفاءتها طبقاً للمواصفات القياسية كمرحلة أولى للمشروع القومي لمراكز تجميع الألبان وتقوم وزارة الإنتاج الحربي بتوريد الأجهزة والمعدات بأسعار أقل، وبجودة أفضل، وبفترة ضمان أطول تمتد إلى من 10 إلى 20 سنة، مقارنة بالمعدات المستوردة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 41 مركزا لتجميع الألبان، طبقاً للمواصفات القياسية وتعمل الآن بكفاءة وتم إصدار شهادة الهاسب لعدد 10 مراكز منها، وجارٍ استكمال الباقي.

ولفت إلى أن هناك 89 مركزا تم الانتهاء من اعتماد التمويل لهم من البنك الزراعي بقيمة 144 مليون جنيه ونحو 98 مركزا، جارٍ الانتهاء من توصيل المرافق والإنشاءات والتجهيزات لهم طبقاً للمواصفات القياسية، واعتماد القروض لهم.

من ناحيته، أكد المهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن المشروع القومي لتطوير وتحديث مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، تم البدء في تنفيذه بتوجيهات رئاسية بهدف الإسراع في إقامة تلك المنظومة بأكبر عدد ممكن من مراكز التجميع وبالاستعانة بأفضل الخبرات المتخصصة في هذا المجال، بما يساهم في تكوين منظومة متكاملة تعظم من إنتاج الألبان كمًا ونوعًا وتتيح إقامة الصناعات الغذائية ذات الصلة وتمكين صغار المربين ومنتجي الألبان والمزارعين من توفير لبن عالي الجودة خالي من الملوثات والشوائب.

ونوه "مرسي"، بأن وزارة الإنتاج الحربي، تشارك في تنفيذ هذا المشروع من خلال شركاتها التابعة التي تعمل على تلبية احتياجات مراكز تجميع الألبان من الأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيل هذه المراكز وفق المعايير العالمية وذلك لما تحققه من مردود صحي وغذائي عالي الجودة للحفاظ على هذه الثروة القومية من الألبان التي تنتج بالدولة.

وأردف أن  مشاركة "الإنتاج الحربي" في هذا المشروع، تأتي من منطلق إيمان الوزارة بضرورة التعاون مع كافة مؤسسات الدولة لتنفيذ المشروعات التنموية والتي تحقق صالح المواطن في المقام الأول وأيضاً لأنها تعد فرصة ذهبية  لتوطين الصناعة والاعتماد على المنتج المحلي في تنفيذ المشروعات المختلفة في إطار توجه الدولة بضرورة الاعتماد على المنتجات المحلية الصنع وتوفير فرص عمل للمجتمع المحلي.
حضر اللقاء اللواء خالد زكي، رئيس مصنع 99 الحربي، والدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، وعلاء علي، رئيس مجموعة متابعة الائتمان بالبنك الزراعي، وإيهاب منير، رئيس قطاع تطوير الأعمال بالبنك، والدكتور عبدالرشيد غانم، منسق مكون الألبان بوزارة الزراعة.

عاجل