رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها.. إسعاد يونس فنانة شاملة وكاتبة ومغنية ومقدمة برامج

نشر
إسعاد يونس
إسعاد يونس

اسمها الحقيقي إسعاد حامد جمال الدين يونس، والشهرة إسعاد يونس، ولدت في مثل هذا اليوم لأب يعمل طيارا حربيا، وأحد رجال الثورة، وكان تلميذا للكاتب إحسان عبد القدوس، وصحفيا في مؤسسة "روزاليوسف" وكان له تأثير كبير عليها، وأم قاهرية بأصول تركية وإيطالية، تدعى كوكب محمد صادق الأورفللي. 

وفي عيد ميلادها يستعرض موقع مستقبل وطن نيوز أبرز المحطات في حياة الفنانة الشاملة:

  • أطلقت عليها والدتها اسم  "إسعاد"، حتى يلتصق باسم والدها فتكون إسعاد حامد، لعلّه يسعد ويُنهي رحلة سفره لإنجلترا وقت ولادتها  ويعود سالما.
  • تخرّجت إسعاد يونس في معهد الإرشاد السياحي عام  1972، وعملت كمذيعة في فندق "شيراتون" القاهرة، وكانت تقدّم الحفلات، وعروض الأزياء، والبرنامج الليلي لقسم المبيعات.

عملت إسعاد يونس كمذيعة ومعدّة برامج في إذاعة "الشرق الأوسط"، وكانت تمد البرنامج اليومي بالمعزوفات الكلاسيكية، ومسؤولة عن الإعداد الموسيقي لبعض المسرحيات، مثل "كلام رجالة"، و"طبق سلاطة" لمحمد عوض.

  • تزوجت إسعاد يونس للمرة الأولى من الممثل نبيل الهجرسي، وأنجبت منه نورهان الهجرسي، وحين كانت تحضر بروفات المسرحيات التي كان يعمل فيها زوجها اختارتها تحية كاريوكا لتكون إحدى ممثلات فرقتها، فشاركت في مسرحيات "نيام نيام"، و"روبابيكيا"، و"التعلب فات".
  • اقتحمت إسعاد يونس مجال التمثيل في السبعينيات، من خلال أدوار صغيرة في عدد من الأعمال الفنية، ومنها أفلام "جريمة لم تكتمل"، و"أنا وابنتي والحب"، و"انتهى الحب"، و"الملكة وأنا"، و"المرايات"، و"دعاء المظلومين"، و"ميعاد مع سوسوط، ومسلسلات "الدنيا لما تلف"، و"أصل الحكاية كدبة"، و"رحلة في عالم مجنون".
  • تزوجت إسعاد يونس للمرة الثانية من المليونير الأردني، ذو الأصول الفلسطينية (يحمل الجنسية البريطانية) علاء محمود الخواجة، وأثمر زواجهما عن ابن هو "عمر".
  • أسست إسعاد يونس مع زوجها علاء الخواجة "الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي"، التي تتولي أكتشاف المواهب الفنية الحقيقية، وإنتاج الأفلام ذات الرؤية الفنية المختلفة.
  • انطلاقة إسعاد يونس الحقيقية في الفن جاءت  عندما اختارها سمير غانم لتشاركه بطولة مسلسل "حكاية ميزو" في 1977.
  • قدّمت أول أدوارها مميزة في المسرح في 1979، من خلال دور أساسي في مسرحية "الدخول بالملابس الرسمية".

وفي عام 1985، خاضت إسعاد يونس أولى تجاربها في الكتابة السينمائية، من خلال فيلم "المجنونة" التي كتبت القصة والسيناريو والحوار، وشاركت في بطولته إلى جانب محمود عبد العزيز، ومها أبو عوف، وهو إخراج عمر عبد العزيز، والفيلم مأخوذ عن قصة "اعزف لحن الغموض" للكاتب الأمريكي جو هايمز.

  • كتبت قصة وسيناريو وحوار مسلسلها الأشهر "بكيزة وزغلول" في 1987، وهو إخراج أحمد بدر الدين، ولها العديد من التجارب في كتابة الأعمال الفنية مثل مسلسل "زغلول يلمظ شقوب" في 1990،.وكتبت قصة فيلم "تك تك بوم" في 2011.
  • تمتلك إسعاد يونس العديد من  التجارب في مجال الغناء، ومن الأغاني التي سجّلتها بصوتها: "أبو زعيزع"، و"على قد الليل"، و"البيانولا".

 

عاجل