رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ايتيدا»: الشركات الناشئة المصرية جذبت 170 مليون دولار من الاستثمارات خلال 2020

نشر
ايتيدا
ايتيدا

قال المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، إن الشركات الناشئة المصرية استطاعت أن تجذب 170 مليون دولار من الاستثمارات خلال 2020، متوقعا زيادة الاستثمارات إلى 270 مليون دولار خلال عام ٢٠٢١.

وأضاف محفوظ ـ خلال فاعليات حفل تتويج جولات تيكني للتكنولوجيا وريادة الأعمال 2021 ـ أن حجم قطاع الشركات الناشئة في العالم يبلغ حاليا 3 تريليونات دولار، مؤكدا أن الشركات الناشئة أصبحت تلعب دورا هاما ليس فقط في مصر ولكن في مختلف دول العالم وتمثل أحد المحركات الرئيسية للاقتصاد عبر خلق المزيد من فرص العمل وتقديم حلول مبتكرة بالإضافة إلى قدرتها على جذب استثمارات محلية وعالمية وتدويرها.

واستعرض جهود وزارة الاتصالات والنمو الملحوظ الذي حققته فضلا عن توفير الخدمات الحكومية رقميا ، وتحديث شبكة الإنترنت للوصول إلى الجمهور بسرعات كبيرة ، وذلك بالتوازي مع الاهتمام الكبير بالشركات الناشئة التي تم تمكينها في مجال التكنولوجيا.

وأكد على وجود إرادة حقيقية لدى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة لتعظيم دور الشركات الناشئة ورعاية الإبداع وريادة الأعمال في مصر، حيث يمثل الإبداع التكنولوجي حجر الزاوية لاستراتيجية عمل الوزارة وجهاتها المختلفة.

وأشار إلى استبيان حديث بعنوان (ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2021)، عن آراء رواد الأعمال وطموحاتهم الحالية والمستقبلية، حيث أظهر أن نسبة الأفراد الذين يفضلون البدء بأعمالهم الخاصة هي الأعلى في مصر، بشكل ملحوظ ، بنسبة 71٪، إذا أتيحت لهم الفرصة.
وأوضح الاستبيان أن ريادة الأعمال أصبحت اليوم أكثر شعبية من أي وقت مضى في مصر، وكل هذه الإنجازات تعود للشباب المبدعين في ابتكار حلول ومنتجات وخدمات تساعد في حل مشكلات السوق وتساهم في خدمة المجتمع.

وكشف محفوظ أنه جرى عمل الكثير من البرامج لدعم الشركات الناشئة ، و خلال العام الجاري سيتم العمل علي برنامج لدعم صادرات الشركات الناشئة في مجال الاتصالت و تكنولوجيا المعلومات ،و منح حوافز أكثر للشركات العاملة خارج نطاق القاهرة الكبري ، و تم كذلك عمل معسكر تدريب للشركات بالتعاون مع الجامعة الامريكية.

وانطلقت في وقت سابق اليوم فاعليات حفل تتويج جولات تيكني للتكنولوجيا وريادة الأعمال 2021، والتي عقدت في 14 محافظة مصرية، طوال 6 أسابيع، بهدف تعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني، وتشجيع الاستثمار في قطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال، وتمكين رواد الأعمال ومساعدة الشركات الناشئة في هذا القطاع الحيوي على النمو والتوسع.