رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شاهد.. استعدادات الحرم المكي لصلاة آخر جمعة قبيل رمضان

نشر
استعدادات الحرم المكي
استعدادات الحرم المكي لصلاة آخر جمعة قبيل رمضان

أطلقت رئاسة الحرمين الشريفين ممثلة بوكالة الرئاسة العامة للشؤون الفنية، والخدمية اليوم الخميس، منظومة عمل متكاملة لصلاة آخر جمعة في الحرم المكي قبيل شهر رمضان المبارك عبر وضع اجراءات تم الاستعداد لها باكرًا.

تكثيف عمليات التطهير
وأوضحت وكالة الرئاسة العامة، أنه تم "تكثيف عمليات التطهير، والتعقيم ، والتشغيل، إضافة إلى توزيع عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد على المصليات والمطاف، والساحات والزوار بشكل عام ".

نقل منبر الجمعة
كما شملت الاجراءات " نقل منبر خطبة الجمعة خلف المقام، وتطهيره وتعقيمه، وتجهيزه للخطيب، مع تركيب ميكروفونات الصوت عليه، والتي تعمل بنظام "فانتوم وداينمك"، ونظام مكسر الصوت من ماركة "ساوند كرافت" ،وعدد الميكروفونات 9 للإمام، و للمؤذن خمسة أساسي و(10) احتياطي على أن يكون المنبر جاهزًا قبل وقت كافِ من موعد الصلاة بما يكفل تشغيله بكل كفاءة، وجودة عالية، وإجراء الاختبارات اللازمة له، ويشرف على هذه الأعمال فريق عمل مؤهل باستخدام أحدث التقنيات للتأكد من تنفيذها بالشكل اللازم.

تجنيد 100 مراقب لاستقبال المصلين وتوجيههم
كما جندت إدارة الأبواب التابعة للوكالة "أكثر من 100 مراقب للأبواب، لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة، وخصصت أبواب جسر أجياد، سلم الشبيكة، وباب 91، والأرقم، وباب 70، وعبارة 80، وباب 78، وباب84، وباب 74، و باب123، وباب 121 )، أما الأبواب الخاصة بالمعتمرين عددها (10) وهي باب الملك فهد، أجياد، والصفا، والنبي، وبني شيبة، والمروة، وسلم الأرقم، وجسر المروة، وعبارة النبي.

خطة للتنقل داخل المسجد الحرام

وأشارت وكالة الرئاسة العامة للشؤون الفنية إلى أنه سيتم وضع خطة للتنقل، والعربات داخل المسجد الحرام، وفتح أبواب المسجد الحرام وتنظيم الدخول والخروج منها وتحديد مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلالها، وغيرها من الخدمات التي تشرف عليها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النوي.

تعطير المسجد الحرام

كما خصصت إدارة تطهير وسجاد بالمسجد الحرام لتطهير، وتعطير المسجد الحرام مستخدمين أجود أنواع المطهرات، والمعطرات الصديقة للبيئة التي جلبت خصيصًا للمسجد الحرام، وإدارة لمعالجة الظواهر السلبية تعمل من خلال التنسيق المستمر مع الإدارات الميدانية بالمسجد الحرام على رصد ومعالجة أي ملاحظات قد تطرأ على منظومة العمل الميداني والاستفادة من أي ملاحظة لضمان عدم تكرارها.

تجهيز عربات كهربائية لنقل المصلين

كما تم تجهيز “ عربات كهربائية، وعربات يدوية لتسهيل عملية تنقل المصلين والمعتمرين من خلال دور الميزانين بالدور الأول للطواف، والسعي بالعربات ”.


 

عاجل