رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأمومة والطفولة» تشيد بإقرار البرلمان تغليظ عقوبة ختان الإناث

نشر
التوعية بمخاطر ختان
التوعية بمخاطر ختان الإناث

أعربت الدكتورة سحر السنباطي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، عن تقديرها وامتنانها، للبرلمان، لإقراره مشروع القانون الذي تقدمت به اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، والذي يتضمن تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، لتقرير عقوبة رادعة حيال جرائم ختان الإناث.

وأضافت أن تلك التعديلات تتضمن عقوبات رادعة وتضمن عدم الإفلات من العقاب حيث أن أغلب التعديلات جاءت أكثر صرامة واعتمدت على تغليظ العقوبة وسد الثغرات التي تفتح بابا التجاوز والافلات من العقاب.

ولفتت إلى أن تلك العقوبات ستشمل كل من روج او دعا أو طالب بإجراء تلك الجريمة، فضلا عن تغليظ العقوبات أيضا على من يقوم بهذه الجريمة من الطاقم الطبي وهذه خطوة هامة في القضاء على تطبيب ختان الإناث، وذلك وفق حكم المادتين 242 مكرر و 242 مكرر أ.

جاء ذلك خلال افتتاح الدكتورة سحر السنباطي، ورشة عمل مناقشة الخطة التنفيذية للقضاء علي تطبيب تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بحضور ممثلي قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، والاتحاد القومي لمناهضة الممارسات الضارة ضد المرأة والطفل، ونقابة الأطباء، والمجلس القومي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وأساتذة من كليات الطب يجامعتي القاهرة وعين شمس.

وأكد المشاركون أهمية تطوير السياسات اللازمة لدعم تنفيذ إجراءات القضاء على تطبيب تشويه الأعضاء التناسلية للإناث من خلال العمل مع المجلس الأعلى للجامعات؛ لإضافة هذا المحتوى ضمن العملية التعليمية في الكليات والمعاهد الطبية بمختلف أنواعها وأيضا مجموعة من التدخلات والإقرارات بالتنسيق مع العلاج الحر والتربية والتعليم للحد من هذه الممارسة وضرورة تعريف الختان كعاهة وإدراجها كسبب أصلي للوفاة في البرنامج الإلكتروني لمكاتب الصحة.

عاجل