رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأعلى للآثار» عن احتفالية موكب المومياوات: عرس عالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موكب نقل المومياوات  بأنه عرسًا عالمياً، مستدلا بقول الله تعالى: "إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً".

وقال "وزيري"، ، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن الموكب حصل على إشادات عالمية، والقنوات والصحف العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي علَقوا تعليقًا جيدًا، معقبا: "الكل كان يتغزل في الموكب الملكي المهيب، والحدث فاق توقعات الجميع، وكان يليق بمصر وبتاريخها".

 وأضاف أن المصري القديم عرف من خلال متابعته لحركة الشمس أنها تشرق من المشرق وتغرب من الغرب، لذلك أنشئ المقابر فى الغرب مثل وادى الملوك ووادى الملكات ووادى الأشراف والنبلاء، وهناك بعض المعابد في الحي الغربي تسمى معابد تخليد ذكرى.

وأوضح أن الملك عندما يتولى الحكم يفكر فى حياة ما بعد الموت ويبدأ فى حفر مقبرته ووضع كل الأثاث الجنائزى لكى يستخدمها فى حياة ما بعد الموت، ويوصى بتحنيط جثمانه لكى تتعرف عليه الروح ويستخدمه فى الحياة الأخرى، مشيرا إلى أن سبب وجود كل المومياوات الملكية في مكان واحد بسبب ظهور لصوص في الأسرة الـ 21 ولذلك الكهنة قاموا بتخطبئة المومياوات الملكية. 

 

عاجل