رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إثيوبيا هتعمل لها ألف حساب».. خبير يكشف تأثير رسائل الرئيس السيسي عن سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة والأستاذ في معهد البحوث الإفريقية، على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بخصوص مياه النيل.

وقال «شراقي» في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن تصريحات الرئيس السيسي اليوم تعد الأقوى، خاصة أنه لم يذكر سد النهضة بالاسم ولكن الحديث على المياه جاء بمثابة رسالة قوية لإثيوبيا.

وأضاف قائلًا: "كان سهل جدًا يقول الرئيس خط أحمر فيما قبل ولكن اليوم جاءت رسالة قوية جدًا وفي موعدها بالتزامن مع إعلان اثيوبيا الملء الثاني بعد 3 أشهر".

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن التعنت الإثيوبي سيتلاشى قريبًا لأن ذلك من مصلحة إثيوبيا، والتعنت أمام مصر يعتبر انتحار سياسي، ولابد أن يعلم رئيس الوزراء الإثيوبي حجم بلاده، موضحًا: "الرسائل التي وجهها الرئيس السيسي لإثيوبيا هتعمل ليها ألف حساب". 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن مصر اختارت التفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي منذ البداية.

وأضاف في مؤتمر صحفي عالمي بهيئة قناة السويس: "العمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة، لأن الشعوب مش بتنسى ده، المعركة بتاعتنا معركة تفاوض، كل يوم الرأي العام والمسئولين الدوليين بيدركوا إن مصر بتكسب أرض، كل اللي بنطلبه أمر لا يخرج عن القوانين فيما يتعلق بالمياه العابرة للحدود، فيه تحرك إضافي للموضوع خلال الأسابيع المقبلة، نتمنى أن نصل لاتفاق قانوني ملزم".

وتابع "مش بنهدد حد، محدش هيقدر ياخد مننا نقطة مية واحدة، واللي عايز يجرب يجرب، وعمرنا ما هددنا، دايما حوارنا رشيد جدًا، وإلا هيكون فيه حالة من عدم استقرار المنطقة لا يتصورها أحد، محدش بعيد عننا".

عاجل