رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نيويورك تايمز: تفاؤل كبير بعودة الملاحة في قناة السويس قريبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أبرزت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في عددها الصادر صباح اليوم الاثنين، نجاح الجهود التي بذلتها مصر في تعويم سفينة "إيفر جيفن" البنمية العملاقة والجانحة في قناة السويس منذ أيام مما عطل حركة الملاحة.

وجنحت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترًا، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، في قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي، مما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

وقالت هيئة قناة السويس، صباح اليوم الاثنين، إن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة" إيفر جيفن" قد بدأت بنجاح، وإن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى تزايد الآمال بشأن عودة الملاحة قريبا إلى القناة والحد من التداعيات الاقتصادية بعد اضطراب حركة الملاحة.

وأضافت الصحيفة أن هذا التفاؤل يأتي بعد نجاح عمليات تعويم السفينة وتحريكها مما يمهد لانتهاء الأزمة بشكل كامل وإعادة فتح المجرى الملاحي بالغ الأهمية فيما يتعلق بالتجارة العالمية.
كما سلطت "نيويورك تايمز" الضوء على حجم العمل المبذول خلال الأيام الخمسة الماضية من قبل فرق الإنقاذ بجانب الآلات والقاطرات لإنقاذ السفينة العملاقة.
وأكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن المجري الملاحي لم يتم فتحه حتى الآن ولكن بعد نجاح عملية التعويم نهائيا وسحب السفينة إلى ممر البحيرات، ستستأنف الحركة بالقناة، مشيرا إلى أن هناك 365 سفينة تنتظر التعويم وفتح القناة.

 

عاجل