رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأقمار الصناعية تظهر استقامة السفينة الجانحة بقناة السويس بعد تعويمها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت صور التقطت عبر الأقمار الصناعية، استقامة سفينة الحاويات الضخمة "إم في إيفر جيفن"، الجانحة في قناة السويس، بعد عمليات تعويمها بنجاح.

وجنحت السفينة التي يزيد طولها عن طول 4 ملاعب لكرة القدم، بالعرض، في مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي، مما عطَّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائي البالغ الأهمية.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متراً، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

 

وقالت هيئة قناة السويس في مصر، صباح اليوم الاثنين: إن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة قد بدأت بنجاح، وإن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم .

وأوضح رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، أنه تم تعديل مسار سفينة الحاويات بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلا من 4 أمتار، وأن حركة الملاحة ستستأنف بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

وكالة "بلومبرج" الأمريكية، قالت: إن عمليات تعويم السفينة "إيفر جيفن" قد تكللت بالنجاح، بعد مرور نحو أسبوع على إغلاقها للمجرى الملاحي لقناة السويس.

 

 

من جانبها، ذكرت شركة "إنش كيب" لخدمات الشحن في تغريدة على تويتر، إنه تمَ إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس اليوم الإثنين، و يجري حالياً تأمينها، مما يمهد لفتح الممر الملاحي بالغ الأهمية.

 

كما عدلت خدمة "فيسل فايندر" لتعقب السفن وضع السفينة بموقعها الإلكتروني إلى "جارية"، في إشارة إلى نجاح جهود تعويم السفينة وإيذانا بأن تبحر بشكل كامل وحر.
 

 

عاجل