رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار النفط بعد توقف الملاحة في قناة السويس

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بنحو 2%، بسبب المخاوف من تأخر إرسال الامدادات النفطية، عقب توقف الملاحة بقناه السويس، نتيحه جنوح إحدى السفن بالممر المائي لقناة السويس.

وقفز خام برنت، اليوم، بنسبة 1.9 % تعادل نحو 1.18 دولار، وقفز لمستوى 63.13 دولاراً للبرميل، بعدما تراجع بنحو 3.8 % أمس الخميس.

كما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف (خام غرب تكساس) بنسبة 2.1 % ، تعادل نحو 1.25 دولاراً للبرميل، مسجلاً نحو 59.81 دولاراً للبرميل، بعدما هوي بنحو 4.3 % أمس الخميس.

وبالرغم من ارتفاع أسعار النقط، إلا أن مستويات الأسعار لا تزال تعاني من اتجاه هابط، بسبب المخاوف من إجراءات العزل العام ببعض الدول الأوربية، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.

جدير بالذكر أن توقف قناة السويس أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن لناقلات المنتجات البترولية، بسبب تحويل عدة سفن مسارها بعيدا عن قناه السويس.

كما قادت المخاوف من تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط، أسعار النفط نحو الارتفاع، وذلك بعد الهجمات الحوثيين اليمنية اليوم الجمعة على منشآت مملوكة لشركة أرامكو السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق أسامة ربيع، أعلن مؤخراً تعليق تعليق الملاحة بقناه السويس مؤقتاً، لحين إعادة تعويم السفينة العملاقة البالغ طولها 400 متر والتي سدّت القناة بالكامل بعدما جنحت وعلقت بالرمال.

وكشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناه السويس، اليوم الجمعة، بأن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة مشهور لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بلغت نحو 87%، بمعدلات تكريك تقترب من 17 ألف متر مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت أمس العمل على بعد100 متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد 15مترًا، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا 15 متراً.

وأكد رئيس الهيئة على أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي 10 أمتار من السفينة، مشيرا إلى أننا لن نتمكن من التكريك بعد هذه المسافة ولكننا سنستعيض عن ذلك بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها.

جدير بالإشارة، بأنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة "بركة ١" والقاطرة "عزت عادل " فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح مابين 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال.

 

عاجل