رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يحذر: حبوب اللقاح المتواجدة في الجو تسبب تسمم الحمل

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أضرار تعرض الحوامل لحبوب اللقاح المنشرة في الهواء خلال الأيام الحالية.

وأكد بدران لـ«مستقبل وطن نيوز»:" تعرض الحوامل لكميات كبيرة من حبوب اللقاح  يزيد من معدلات ربو الأطفال كما يزيد من فرص حدوث الحساسية في الأجنة وبرمجة الجهاز المناعي للجنين نحو الحساسية خاصة الحساسية الصدرية.

وأوضح أن حبوب اللقاح تزيد من فرص حدوث مضاعفات الحمل فى الأم الحامل المصابة بالحساسية مثل تسمم الحمل، والولادة المبكرة، وحدوث مشاكل تنفسية فى المواليد، وعرقلة نمو الجنين.

وتابع أن المصابين بحساسية حبوب اللقاح لديهم استعداد للإصابة بسهولة بالحساسية الزائدة لمسببات الحساسية المستنشقة الأخرى إضافة لحبوب اللقاح، تهيج الأغشية المخاطية بالملوثات البيئية خاصة.

يذكر أن حبوب اللقاح عبارة عن حبيبات متناهية الصغر، أشبه بالبودرة الخفيفة، مجهرية حوالي 15 إلى 100 ميكرون، ولا ترى بالعين وهي التي تحمل ما يعادل الحيوان المنوي في الثدييات من ذكور النبات إلى الجزء المؤنث في الزهور مثل الحيوانات المنوية تنتج بأعداد تزيد عن الأعداد المطلوبة.

وتنتج أعشاب الشمال الملايين من حبوب اللقاح، وتبدأ الأشجار في إنتاج حبوب اللقاح بمعدل مليون حبيبة يوميًا، وتبقى الحبيبات الأصغر والأخف عالقة فترة أطول في الهواء، ويتراوح حجم الواحدة منها من 15 إلى 100 ميكرون، ولا ترى بالعين المجردة لكن إذا تجمعت حال خروجها من شجرة مرتفعة ربما نراها كسحابة أو عاصفة ترابية.

وتابع: نظرًا لأنها لا ترى بالعين لذا فإنها تخترق الفراغات تحت الأبواب والنوافذ وتسقط على الملابس والشعر والكتب والجرائد، والحيوانات المنزلية تدخل البيوت عند فتح الشبابيك والأبواب.

عاجل