رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحوث الزراعية»: 80 ألف جنيه تكلفة طن بذور الجوجوبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أشرف حماد أستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن الدولة المصرية تستهدف زراعة 50 ألف فدان لنبات الجوجوبا خلال السنوات الأربع المقبلة.

وأضاف "حماد"، خلال لقاء مباشر ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء: "العائد الاقتصادي لنبات الجوجوبا مرتفع بسبب قلة التكلفة والمعاملات البستانية التي يحتاج إليها كما أنه يقاوم الآفات، وهو ما يجعل ما ينفق سنويا على إنتاجه قليل للغاية بالمقارنة مع محصولات أخرى".

 وأوضح أن "طن بذور الجوجوبا يبلغ 80 ألف جنيه، والتكلفة لا تتخطى 15 ألف جنيه للفدان، وهو ما يدر بعائد جيد للغاية على المزارع مع مراعاة المجهود القليل الذي يبذله من أجل زراعته".

وتابع أستاذ بمركز البحوث الزراعية: "حاليا، تتوسع الدولة المصرية بشكل كبير في زراعة نبات الجوجوبا، لكون هذا النبات هو الأكثر مناسبة وملائمة لمناطق التوسع الجديدة، وهو عبارة عن شجيرة تتكون من أكثر من ساق".

وأشار إلى أن هناك طريقتين لزراعة النبات، الاولى تتمثل في زراعة البذرة مباشرة في الأرض، ولا ينصح بها حاليا، لأن الجوبا نبات وحيد الجنس ثنائي المسكن، أما الطريقة الثانية هي الأفضل "الزراعة بالشتلات".

عاجل