رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة: حبوب اللقاح تسبب ربو الأطفال في هذا التوقيت

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن انتشار  حبوب لقاح الأعشاب له توقيتات مختلفة خلال العام، وأنماط مختلفة يومية وربما تختلف تركيزها عدة مرات في اليوم الواحد.

وأكد بدران لـ«مستقبل وطن نيوز»:" وبناء عليه، المصابون بحساسية لنوع أو أكثر من حبوب اللقاح ربما يظهر عليهم الأعراض فى أوقات مختلفة خلال اليوم الواحد مقارنة بغيرهم، ويزداد تركيز حبوب اللقاح ويصل لأعلى معدل صباحا، مؤكدًا أن أخطر فترات اليوم هى من الصباح حتى بعد منتصف النهار  (5 فجرا حتى الظهر).

وأوضح أن ظهور الأعراض الخاصة بالحساسية ضد حبوب اللقاح يعني أن هناك سلسلة من التفاعلات الكيمائية كانت تحدث وما زالت داخل الأغشية المخاطية للمريض، وفى غفلة من المريض فى الغالب وبالإمكان التنبِؤ بهذه الحساسية قبل الوصول لمرحلة الأعراض والشكوى، وبفترات طويلة قبل مرحلة المضاعفات.

وأكد أن  التعرض المبكر للرضع لحبوب اللقاح  يسبب ربو الأطفال، كما أن مواليد الشتاء والخريف أكثر عرضة للإصابة بحساسية الصدر، فيما بعد  لأن التعرض المبكر للرضع؛ خاصة أول ثلاث شهور من العمر  لحبوب اللقاح في الربيع يزيد من حساسية  صدر الأطفال.

يذكر أن حبوب اللقاح عبارة عن حبيبات متناهية الصغر، أشبه بالبودرة الخفيفة، مجهرية حوالي 15 إلى 100 ميكرون، ولا ترى بالعين وهي التي تحمل ما يعادل الحيوان المنوي في الثدييات من ذكور النبات إلى الجزء المؤنث في الزهور مثل الحيوانات المنوية تنتج بأعداد تزيد عن الأعداد المطلوبة.

وتنتج أعشاب الشمال الملايين من حبوب اللقاح، وتبدأ الأشجار في إنتاج حبوب اللقاح بمعدل مليون حبيبة يوميًا، وتبقى الحبيبات الأصغر والأخف عالقة فترة أطول في الهواء، ويتراوح حجم الواحدة منها من 15 إلى 100 ميكرون، ولا ترى بالعين المجردة لكن إذا تجمعت حال خروجها من شجرة مرتفعة ربما نراها كسحابة أو عاصفة ترابية.

وتابع: ونظرًا لأنها لا ترى بالعين لذا فإنها تخترق الفراغات تحت الأبواب والنوافذ وتسقط على الملابس والشعر والكتب والجرائد، والحيوانات المنزلية تدخل البيوت عند فتح الشبابيك والأبواب.

عاجل