رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدران: فيتامين «أ» يقوي المناعة ويساعد مرضى الحساسية على مواجهة تقلبات الطقس

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن فيتامين«أ» يعد من الفيتامينات الهامة لزيادة قوة مناعة الإنسان، خاصة المناعة المخاطية فى الجهاز التنفسى، ما يساعد مرضى الحساسية على تجاوز التقلبات الجوية السيئة خلال هذه الأيام. 

وكشف في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" أن فيتامين "أ" يسهم في الحفاظ على تنظيم الجهاز المناعي، موضحًا أن الدراسات الجزيئية الحديثة تشير إلى أن فيتامين أ يلعب دورًا مهمًا في التوافر الحيوي للشفرات الوراثية وتشكيل الخلايا المناعية ضد الحساسية. وهناك أدلة حديثة على أن فيتامين أ يحدد قابلية الإصابة بأمراض الحساسية، وتبين أن مستويات فيتامين أ ربما تكون منخفضة بشكل ملحوظ في مرضى الحساسية.

وتابع الدكتور مجدى بدران أن فيتامين "أ" يشارك في إنتاج خلايا الدم البيضاء و يدعم وظائفها، مما يساعد على مكافحة مسببات الأمراض الأخرى، و إزالتها من مجرى الدم.

واستطرد خبير المناعة أن هناك علاقة طردية بين العدوى و نقص فيتامين "أ" لأن  نقص فيتامين "أ"يقلل المناعة، وبالتالى يساعد الميكروبات على إحداث العدوى .

وأكد أن إضافة فيتامين "أ" الدورية عالية الجرعة تعتبر تدخلاً طبيًا أثبتت جدواه وبتكلفة منخفضة، وثبت أنه يقلل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بنسبة 12% إلى 24% وبالتالي فهو برنامج مهم لدعم الجهود  لخفض وفيات الأطفال.

وكشف عن مصادر فيتامين "أ الطبيعية"، هى الرضاعة الطبيعية، البيض، اللبن، الزبدة، الكبدة، الجزر، البقدونس، البطاطا، السبانخ، البروكلى، البنجر، الطماطم، الفلفل الرومى، البسلة، المانجو، الكانتالوب، المشمش، البرتقال، الخوخ ، الباباز.

وحذر من أن نقص فيتامين أ يعتبر من المشاكل الصحيه العالميه ، فهو  ثالث أمراض  سوء التغذيه انتشارا بعد مرض نقص البروتين و أنيميا نقص الحديد. 
• نقص فيتامين أ يسبب جفاف القرنية وتدميرها مع الشبكية لو لم يتم التشخيص والعلاج بسرعة ، الإسهالات ، الالتهابات الرئوية والشعبية المتكررة، جفاف وتليف الجلد، الأنيميا مع إنتاج خلايا دم صغيرة الحجم .

واختتم الدكتور مجدي بدران قائلًا: إن فيتامين "أ" هو المسؤل عن المحافظه على سلامة وحيوية الأسطح  سواء الجلد أو الأسطح الداخلية للجسم مثل العين والقناة الهضمية والجهاز التنفسى  والجهاز البولى، إذا نقص هذا الفيتامين فى جسم الإنسان تشققت هذه الأسطح وانتشرت بها الثقوب اللتى تسمح للميكروبات بالدخول للجسم وبداية العدوى.

عاجل