رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدا.. مؤتمر تحت عنوان «اللغة العربية أمانة قومية وضرورة عالمية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينظم اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، غدا الاثنين، مؤتمرا حول اللغة العربية تحت عنوان "اللغة العربية أمانة قومية وضرورة عالمية" برعاية الجامعة العربية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والذي يأتي بالتزامن مع الاحتفال بعيد تأسيس الجامعة العربية يوم 22 مارس من كل عام.

وأكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن اللغة العربية أهم عناصر الهوية، مشددة على أن الهوية اللغوية يجب أن تأتي في مقدمة اهتمامات دولنا العربية؛ لاسيما في ظل الثورات المعرفية الهائلة، المستجدات التكنولوجية الرقمية، ووسائل الاتصال المتنوعة.

وأضافت أن اللغة العربية، قد عانت -ومازالت تعاني - من التهميش والإهمال، حتى بين أبنائها، وهذا يدعونا إلى ضرورة الإسراع لإنقاذ لغتنا الجميلة، والعمل على نشرها بين الناطقين بغيرها.

وأردفت "إذا كانت اللغة العربية إحدى ركائز الوجود العربي، وضمانة الهوية والخصوصية العربية، والدرع الواقي من الاستيلاب الثقافي والفكري في ظل العولمة، لذا يجب علينا أن نحافظ عليها، ونعمل على الارتقاء بها، وأن تنال نصيباً وطنياً يفوق ما يمنح في مدارسنا وجامعاتنا ووسائل إعلامنا".

وأضافت "وعليه فقد أولت الجامعة العربية مسألة النهوض باللغة العربية اهتماماً كبيراً منذ إنشائها، حيث قامت الأمانة العامة بإعداد الاستراتيجية العربية لتمكين اللغة العربية تحت شعار "التمكين للغة العربية رمز هويتنا وأداة تنميتها" التي أقرت في مؤتمر وزراء الثقافة العرب في أكتوبر 2018، وتم الانتهاء من الخطة التنفيذية لها، لتتحقق الرؤية العامة، وتهدف الاستراتيجية إلى إتقان اللغة العربية، والحفاظ على وظيفتها بصفتها وعاء للهوية ورابطةً بين أبناء الأمة العربية وفخر وعزة لها.

وأشارت إلى أن المؤتمر يعقد بمشاركة رؤساء مجامع ومجالس اللغة العربية في الدول العربية ورؤساء الجامعات والعمداء والمؤسسات المعنية والعديد من الخبراء والمهتمين باللغة العربية، وذلك لطرح رؤى واقعية مُبتكرة للحفاظ على لغتنا العربية والارتقاء بها.


ودعت أبو غزالة، جميع المهتمين للمشاركة في المؤتمر علماً بأنه سيتم بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لجامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية.

عاجل