رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تتهم 10 إيرانيين بالتخطيط للتهرب من العقوبات

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهم الادعاء في الولايات المتحدة عشرة إيرانيين بينهم امرأتان، بالتخطيط من أجل التهرب من العقوبات الأمريكية على طهران من خلال تعاملات غير قانونية بلغ حجمها 300 مليون دولار بما في ذلك شراء ناقلتي نفط.

وقالت تريسي ويلكسون، المدعية الأمريكية بالإنابة "في مخطط واسع النطاق يمتد لما يقرب من عقدين وفي عدة قارات، تآمر المتهمون لإساءة استخدام النظام المالي الأمريكي لإجراء معاملات بمئات الملايين من الدولارات نيابة عن الحكومة الإيرانية".

ويقول ممثلو الادعاء إن المخطط يعود إلى عام 1999، عندما افتتح المتهمون سيد زياد الدين طاهري زنجاكاري، وسالم حناره وعيسى شيخ شركة "برسيبوليس" للخدمات المالية في لوس أنجليس، والتي كانت تستخدم لتحويل الدولارات بشكل غير قانوني إلى إيران. وتم توجيه اتهامات للإيرانيين بالتآمر لخرق العقوبات القانونية ضد إيران. كما رفعت الحكومة الأمريكية دعوى مصادرة مدنية تطالب فيها بأكثر من 157 مليون دولار.

وقالت الشكوى الجنائية إن زنجاكاري ومتهما آخر اسمه عباس أمين أرسلا 20 مليون دولار لماليزيا لشراء معدات أنابيب لشركة نفط إيرانية.

ويواجه زنجاكاري وأمين وسالم حنارة وشخص آخر اتهامات باستخدام شركة واجهة مقرها هونج كونج لشراء ناقلتي نفط بقيمة 25 مليون دولار بشكل سري من رجل أعمال يوناني في نفس العام.

 

عاجل